البوابة 24

البوابة 24

خبيرة تكشف أفضل وقت لتناول الماء خلال اليوم.. وتحذر من هذا الخطأ

تناول الماء
تناول الماء

يواجه العديد من الأشخاص صعوبة في الاستيقاظ بالصباح بل قد يكون مستحيلًا، لذا يلجأ البعض إلى تناول كوب من القهوة  لمنحهم القدرة على الانتباه في الصباح، فربما تكون هذه الجرعة من الكافيين هي الوقود الذي يحتاجه المرء لتكملة يومه.

أفضل طريقة لبدء اليوم

ووفقًا لما ذكرته مجلة "نيوزويك" الأميركية، في تقرير لها، فإنه بالرغم من مذاق الكافيين اللذيذ، سواء كان فوريًا أو لاتيه بالحليب أو مجرد كوب من الإسبريسو، إلا أنه بدء اليوم بشرب القهوة لا يمكن أن يكون خيار صحي.

وفي هذا الإطار، قالت خبيرة التغذية السريرية، ميغان ليونز،  في تصريح للمجلة: إنه "من المهم أن نبدأ اليوم بتناول كمية مناسبة من الماء".

3.7 لتر من الماء للرجال و2.7 للنساء

1.jpg
 

وأشارت خبيرة التغذية، إلى أنها "لاحظت أن الكثير من المترددين على عيادتها يفضلون تناول المياه خلال فترة ما بعد الظهر، حتى لو كانوا يشربون كمية كافية من المياه، إلا أنهم  يتناولون القهوة في الصباح، أو لا يتناولون أي شيء على الإطلاق حتى وقت الغداء".

وشددت "الخبيرة"، على أن الخيار السليم لبدء اليوم هو تناول "الماء"، حيث يعتبر عدم تناول أي ماء حتى وقت لاحق من اليوم "مشكلة" لأنه لا يمنح الجسم الترطيب الذي يحتاجه، ففي حال إذا كان الشخص نام لمدة على 8 ساعات متواصلة، فإنه يعد وقت طويل دون تجديد، لذا يمكن مساعدة الجسم من خلال تناول قليل من الماء.

ومن جانبها، نصحت الأكاديمية الوطنية الأميركية للطب، غير الربحية، الرجال، الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و30 عامًا، بضرورة تناول  3.7 لتر من الماء بشكل يومي، بينما يجب أن تتناول النساء من نفس الفئة العمرية على 2.7 لتر كل يوم، إذا لم تكن هناك أي موانع صحية.

آثار جانبية للقهوة

3.JPG
 

وأكدت "خبيرة التغذية"، أنه يجب تناول أكبر كمية من الماء خلال فترة الصباح، وذلك لأن الكلى والكبد يقومان بعمل رائع طوال الليل لطرد السموم من الجسم طوال اليوم، لذا يكون لون البول بشكل عام أكثر اصفرارًا أو مركّزًا في الصباح، لذلك، ولكي يكون نظام إزالة السموم أكثر فاعلية، يجب على الإنسان تناول كمية كافية من الماء النظيف في الصباح.

ولفتت "ليونز"، إلى إن "شرب كوب من القهوة قبل تناول الماء في الصباح، يؤدي إلى مزيد من الجفاف، لاسيما وأن القهوة مدرة للبول وتسبب الجفاف بدرجة خفيفة.

فوائد وأضرار واضحة

02.jpg
 

ونوهت "خبيرة التغذية"، إلى أن "الماء من الأشياء الضرورية جدًا للترطيب وتعزيز مستويات الطاقة وصحة الجلد والهضم، بالإضافة إلى قدرته على تبطين المفاصل للتخلص من الألم ويقي النخاع الشوكي، كما أنه مناسب لمن يعانون من مشاكل هضمية كبيرة، لذا يجب أن يزيدون من تناولهم للمياه حتي يشعرون بالراحة من الأعراض التي ربما لم يتوقعوها.

 ويجدر الإشارة إلى أن الماء يمنح الجسم الكثير من الفوائد المذهلة، علاوة على أن تناول كميات مناسبة من الماء يمكنها أن تقيك من  الإصابة بالجفاف الذي يرتبط بـ"العديد من المشاكل، على رأسها تغيرات المزاج وصعوبة التركيز وارتفاع درجة الحرارة وربما حتى تكوين حصوات الكلى".

نصائح مهمة

وبدورها، نصحت الرئيسة التنفيذية لشركة SeeBeyond Medicine""، الدكتورة جون لي،  بأنه يمكن تناول كوب واحد من الماء عند الاستيقاظ، وكوب مع كل من الوجبات الغذائية الرئيسية الثلاثة، وكوب قبل التمرين وبعده، علاوة على كوب في كل مرة تذهب فيها الشخص إلى الحمام لتجديد قوته، مؤكدة:  "هذا الجدول سيمكن الشخص بسهولة من تناول لثمانية أكواب في اليوم أو أكثر".

والجدير بالذكر أنه التغلب مع مشكلة العديد من الأشخاص في تذوق المياه، باتباع نصيحة "ليونز"، وهي إضافة القليل من عصير الليمون أو رشة ملح البحر أو خل التفاح، فضلًا على أنه خيار مثالي ومفيد للأشخاص الذين يسعون إلى طرد السموم أو للحصول على مزيد من الفوائد للجهاز الهضمي.

العربية