البوابة 24

البوابة 24

غرامة وسجن.. السعودية تصدر قرارات عاجلة بشأن المقيمين وتهدد بترحيلهم

المقيمين بالسعودية
المقيمين بالسعودية

أصدرت الهيئة العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية، عدد من القرارات بحق المقيمين، أبرزها عقوبات بالسجن والغرامة والترحيل، لكسرهم قواعد وأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.

وشددت "المديرية"، على كافة المواطنين والمقيمين، على رأسهم أصحاب المنشآت والأفراد، عدم نقل أو تشغيل أو إيواء المخالفين لقواعد الإقامة والعمل وحماية الحدود، علاوة على التستر عليهم أو تزويدهم بأي وسيلة من وسائل المساعدة، كإيجاد فرص عمل أو سكن أو نقل"، مناشدة بضرورة التعاون والإبلاغ عن المخالفين.

وعلى صعيد آخر، أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، عن خصائص ومميزات تأشيرة "الزيارة الشخصية" التي تتيح المواطنين إمكانية دعوة أصدقائهم إلى المملكة لأداء العمرة.

مزايا تأشيرة الزيارة الشخصية

كشفت "وزارة الحج"، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن يمكن للمواطنين السعوديين دعوة أصدقائهم لأداء العمرة من خلال "تأشيرة الزيارة الشخصية".

وأضافت "الوزارة"، هناك 4 مزايا لـ "التأشيرة"، والتي يتم إصدارها لمرة واحدة أو لأكثر من مرة، وهي:

  • أداء مناسك العمرة.
  • زيارة المسجد النبوي الشريف.
  • الرحلات السياحية لكل مناطق ومدن السعودية.
  • زيارة المواقع التاريخية والوجهات الأثرية في كافة مدن المملكة.

نوعين للتأشيرة

ولفتت "الوزارة"، إلى أن التأشيرة تنقسم إلى نوعين، وهما:

  • "التأشيرة الشخصية ذات السفرة الواحدة"، والتي تصل صلاحيتها لـ 90 يوما بمدة إقامة 90 يوما.
  • "التأشيرة الشخصية متعددة السفرات"، والتي تصل مدة صلاحيتها إلى 365 يوما بمدة إقامة 90 يوما.

التقديم على تأشيرة الزيارة الشخصية

1.jpg
 

وأوضحت "الوزارة"، بأنه يمكن الحصول على "التأشيرة الشخصية" من خلال التقديم عبر منصة "التأشيرات" بوزارة الخارجية.

ويجدر بالإشارة إلى أن وزارة "الحج والعمرة"، أعلنت عن بدء استقبال المعتمرين القادمين من خارج السعودية من خلال جميع المنافذ الدولية الجوية والبرية والبحرية لأداء موسم العمرة للعام الجديد 1445 هجري.

ويأتي ذلك في ظل الكثير من الجهود والاستعدادات المبذولة لاستقبال المعتمرين بالتعاون مع كافة الجهات المعنية، عن طريق تقديم أفضل الخدمات لضيوفها، وتيسير السبل لأكبر عدد من المسلمين لأداء العمرة، وفق رغبات المعتمرين واحتياجاتهم.

وأشارت "الوزارة"، إلى أنه يمكن للقادمين من خارج المملكة أداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي، بالإضافة إلى التقديم على طلب إصدار التأشيرة الإلكترونية من خلال منصة "نسك"، التي تتميز بتسهيل إجراءات قدوم المسلمين كافة من بقاع العالم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

إلى ذلك تتيح "المنصة"، إمكانية خدمات السكن والإقامة والتنقل، فضلًا عن حُزمة من المعلومات الإثرائية والخرائط التفاعلية بعدة لغات.

 ونوهت "الوزارة"، بأن الإجراءات المذكورة تطبق من أجل رفع جودة الخدمات المقدمة لهم، وكذلك تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

 

سبوتنيك