البوابة 24

البوابة 24

"تمرين شائع".. دراسة تكشف عن طريقة سحرية لـ"خفض ضغط الدم"

خفض ضغط الدم
خفض ضغط الدم

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة ضغط الدم المرتفع، وفي هذا الإطار توصلت دراسات حديثة إلى أن ممارسة نوع محدد من التمارين الرياضية ربما يكون أفضل وسيلة لخفض ضغط الدم بسرعة وبشكل آمن.

تمارين لخفض ضغط الدم

2.JPG
 

 ووفقًا لما ذكرته شبكة "سي إن إن" الإخبارية، وجدت دراسة كبيرة نُشرت، الثلاثاء، في" المجلة البريطانية للطب الرياضي"، أن التمارين التي تعمل على تشغيل العضلات دون حركة، مثل القرفصاء على الحائط والألواح الخشبية ربما تكون أفضل طريقة لخفض ضغط الدم.

ويسمى هذا النوع من التمارين باسم "التدريبات المتساوية أو الثابتة"، ويمكن القيام بها بالأوزان أو بدونها، وذلك بالاعتماد على "وزن الجسم" فقط، بحسب ما نشره موقع "مايو كلينك".

ومن جهته، أوضح مؤلف مشارك في الدراسة، الدكتور جيمي أودريسكول، إن التدريب على التمارين المتساوية الطريقة الأكثر فعالية لـ "خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي".

وبحسب المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن ضغط الدم "الانقباضي" يقيس الضغط الأقصى في الشرايين عندما ينقبض القلب ويسترخي، بينما يشير مصطلح "الانبساطي" إلى ضغط الدم الشرياني عندما يرتاح القلب بين الضربات.

القرفصاء والركض

3.JPG
 

وتعتبر تمارين القرفصاء على الحائط أكثر فاعلية في تقليل الضغط الانقباضي، بالإضافة إلى أن الركض في "التمارين الهوائية" أكثر فائدة في تقليل الضغط الانبساطي، إلا أن "التمرين متساوي القياس" كان أفضل لخفض كلا مكوني الضغط بشكل عام، وفق لـ "الدراسة".

والجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية، توصي بأن يحصل الأشخاص على 150 دقيقة من التمارين "متوسطة الشدة" كل أسبوع، بما في ذلك جلستان من تدريبات تعتمد على القوة.

البوابة 24