البوابة 24

البوابة 24

لن تصدق.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الطعام بسرعة؟

تناول الطعام بسرعة
تناول الطعام بسرعة

تختلف طباع كل شخص عن الآخر، ولاسيما طريقة تناول الطعام، فهناك من يقضي كل وقته في تناول طعامه سواء بمفرده أو مع غيره أو مع أشخاص آخرين، بينما يقوم البعض الآخر بتناول طعامهم بسرعة كبيرة.

يتناول الكثيرون طعامهم بسبب ضيق الوقت أو التواجد في الوقت المناسب للعمل أو الدراسة، دون إدراك خطورة هذه العادة ومدى تأثيرها على أجسامهم مع مرور الوقت.

عواقب وخيمة

1.jpg
 

يبدو أن تناول الطعام فقط لا يكفي لتوفير طاقة الجسم والحفاظ على الصحة، ولكن أيضًا طريقة تناوله، مما قد يؤدي إلى عواقب صحية خطيرة إذا لم يتم بشكل صحيح.

ووفقًا لما ذكره موقع مجلة "فوكس" الألمانية، فأن العلماء في دراسة تم نشرها عن جامعة "هيروشيما" اليابانية، قسم مجموعة من المشاركين إلى 3 مجموعات، هما واحدة تتناول الطعام بسرعة، والأخرى ببطء، والأخيرة بشكل طبيعي لمعرفة كيف تؤثر طريقة تناول الطعام على كل الشخص.

وأشارت الدراسة، إلى أنه لم تظهر أي من المجموعات أعراض المرض أو الضعف في البداية، ولكن بعد خمس سنوات، لاحظ العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا الطعام بسرعة كانوا أكثر عرضة بنسبة 89 % لارتفاع ضغط الدم، وزيادة الوزن، ومقاومة الأنسولين، واضطرابات التمثيل الغذائي للدهون.

زيادة الوزن

كما أوضحت الدراسة، أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة يزيدون بسرعة في الوزن، لأن الشخص الذي يأكل بسرعة لا يشعر بالشبع، مما يجعلهم يتناولون كمية كبيرة من الطعام أكثر مما يجب عليه تناوله.

أظهرت الدراسة أن الحفاظ على صحة جيدة وجسم جيد وقوام ممشوق لا يعتمد فقط على ما يتم تناوله، ولكن أيضًا على مدى سرعة تناوله.

ومن جهته، قال الدكتور تاكايوكي ياماجي، المشرف على الدراسة "عندما يتناول الأشخاص طعامهم بسرعة، فإنهم عادة لا يشعرون بالشبع، ومن المرجح أن يتناولوا كميات زائدة من الطعام"، مضيفًا: "تناول الطعام بسرعة ينتج عنه تقلبات أكبر في مستوى الغلوكوز، مما قد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين".

واستطرد "ياماجي": "تناول الطعام بشكل أبطئ  ربما يكون تغييرًا حيويًا في نمط الحياة للمساعدة في الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي"، وفق ما ورد بموقع صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

المدة الصحيحة لتناول الأكل

3.JPG
 

وبالإضافة إلى ذلك، من الأفضل الانتظام في الأكل وتجنب تناول الأكل بسرعة، ولتدريب نفسك على تناول الطعام بانتباه ووعي، كما يمكنك تخصيص وقت محدد للأكل "20 دقيقة على الأقل"، فضلًا عن إطفاء التلفزيون والامتناع عن استخدام الهاتف المحمول خلال فترة تناول الطعام.

والجدير بالذكر أنه يفضل تناول قطع صغيرة من الطعام ومضغها بشكل جيد، حيث تعمل هذه الطريقة على تناول طعام صحي لفترة أطول.

العربية