البوابة 24

البوابة 24

دراسة تكشف فائدة خارقة لنوع شائع من القهوة.. مرتبطة بـ"تاو" المخ

قهوة
قهوة

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات شيوعًا حول العالم، حيث يحرص الكثيرين على تناول كوب أو أكثر يوميًا وبشكل دائم، وفي هذا الإطار كشفت دراسات جديدة عن وجود فائدة مثيرة لأحد أكثر أصناف القهوة انتشارا في العالم، والتي تؤثر مباشرة على عنصر بروتين موجود في المخ يطلق عليه اسم "تاو".

فوائد الإسبريسو

2.jpg
 

توصلت النتائج الأولية، إلى أن زيادة تركيز مستخلص "الإسبريسو" أو بعض المركبات فيه يؤدي إلى تكوين أقصر لألياف بروتين "تاو" المسببة لمرض ألزهايمر، مما يعد فرصة واعدة لمحاربة الأمراض التنكسية العصبية.

ووفقًا لما ذكرته دراسة نُشرت في مجلة "الكيمياء الزراعية والغذائية" للجمعية الكيميائية الأمريكية، فأن الاختبارات المعملية الأولية في المختبر، تشير إلى أن مركبات الإسبريسو قد تساعد على منع تراكم "تاو"، وهي عملية يُعتقد أنها متورطة في التسبب في مرض ألزهايمر.

كما لفتت الأبحاث الحديثة إلى أن القهوة يمكن أن يكون لها أيضًا آثار مفيدة في مكافحة عدد من الأمراض التنكسية العصبية، على رأسها مرض "ألزهايمر"، وبالرغم من أن الآليات الدقيقة التي ينتج عنها هذه الحالات لا تزال مجهولة، يُعتقد أن بروتين "تاو" يلعب دورًا مهمًا.

دور بروتين "تاو" في مرض "ألزهايمر"

1.JPG
 

تساعد بروتينات "تاو" في استقرار هياكل الدماغ عند الأشخاص الأصحاء، ولكن عندما تتطور أمراض محددة، يمكن أن تتجمع البروتينات معًا في ليفية، ويقترح بعض الباحثين أن منع هذا التراكم قد يقلل من ظهور الأعراض.

 وبحسب مجلة "scitechdaily" العلمية، شرع فريق بقيادة، "ماريابينا دي أونوفريو"، في إجراء تحقيق لمعرفة ما إذا كانت المركبات الموجودة في الإسبريسو يمكن أن تساهم في منع تراكم "تاو".

والجدير بالذكر أنه بالرغم من الحاجة إلى المزيد من الأبحاث، أكد الباحثين القائمين على الدراسة إن النتائج الأولية التي توصلوا إليها في المختبر يمكن أن تمهد الطريق نحو إيجاد أو تصميم مركبات أخرى نشطة بيولوجيًا لمواجهة الأمراض التنكسية العصبية، على رأسها مرض "ألزهايمر".

سبوتنيك