البوابة 24

البوابة 24

وزارة الصحة تتحدث عن فعالية التطعيمات وآثارها الجانبية

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة برام الله ياسر بوزية، صباح اليوم الخميس، ان في فلسطين لدينا نظام متطور في برنامج المطاعيم، مؤكدأ على أن الوزارة تعمل على رصد كافة الآثار الجانبية لكل من يتلقى اللقاح.

وأكد بوزيه، في حديث مع صوت فلسطين، على أن الوزارة، تقوم بتعبئة استبانات من قبل المطعمين قبل وبعد تلقي التطعيم، مشيراً إلى أنه لغاية الان لم يتم رصد أي آثار جانبية تضر بصحة المواطنين في فلسطين، مشددًا على أن الآثار الجانبية تقتصر إلى هذه اللحظة ولا تحتاج أي تدخل طبي.

وأوضح أن الصحة على دراية كاملة بأن المطاعيم في فلسطين آمنة وفعالة، وأن هناك مفهوم غير صحيح بأن الشخص المطعم هو غير محمي حتى لو تم تطعيمه بجرعتين.

وأكد على أن احتمالية الإصابة بالفيروس حتى بعد تلقي الجرعتين ممكنة لأن نسبة المناعة لا تكون كاملة بعد تلقي التطعيم، موضحاً أن فعالية المطاعيم تصل إلى 29_95% إلى هذه اللحظة، مؤكداً على أن كافة المطاعيم التي تم تطويرها للفايروس تعطي حماية من الأعراض بنسبة 100%.

وأشار إلى أن الصحة ترفع توصياتها تبعاً للصحة العالمية والمنظمات الصحية الدولية التي لم تقل إن لقاحاً معيناً أفضل من غيره، لافتاً إلى أن جميع المؤسسات أجمعت بأن الفائدة الراجعة من جميع المطاعيم أفضل من عدمه.

وقال انه: تم إطلاق حملة تطعيم للمدرسين منذ الاثنين الماضي تبعاً لتوجيهات رئيس الوزراء من أجل العودة الآمنة للمدارس.

وأضاف بوزية: "تم التواصل من الصحة مع مديريات التعليم في طافة المناطق وبلغ عدد الكوادر نحو 12 ألف"، مشيراً إلى أن، تستمر عملية التطعيم اليوم وخلال الأسبوع القادم لباقي الفئات ولمن لم يتمكنوا من تلقي التطعيم.

البوابة 24