البوابة 24

البوابة 24

5 خطوات احرص على فعلها دائما قبل شرب قهوتك في الصباح.. لا تتجاهلها أبدًا

شرب القهوة في الصباح
شرب القهوة في الصباح

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات شيوعًا واستهلاكًا حول العالم، حيث يحرص الكثيرين على بدأ نهارهم بتناول فنجان من القهوة، إلا أن الخبراء يحذرون من مخاطر القيام بهذه العادة الشائعة أول شيء عند الاستيقاظ، ونصحوا بـ 5 خطوات يجب القيام بها قبل شرب القهوة.

أضرار تناول القهوة على معدة فارغة

قهوة.jpg
 

في هذا الإطار، نصحت خبيرة تغذية شهيرة باسم غابي، بضرورة تأخير "جرعة الكافيين" المبكرة، حيث  يمكن أن يساعد هذا على تعزيز مستويات الطاقة لديك ويقوي صحتك العامة، مشيرة، إلى "إن دعم روتين القهوة الصباحي الخاص بك بعدد من الممارسات الذكية ربما يغير قواعد اللعبة من أجل رفاهيتك بشكل عام".

وحذرت "خبيرة التغذية"، من تناول القهوة على معدة فارغ، حيث يمكن أن يجعل جسمك في وضع الضغط العالي، علاوة على إطلاق هرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول، والتي ينتج عنها استجابة مفرطة التحفيز.

اقرأ أيضًا:

5 خطوات للتغلب على هذه العادة

وقالت "الخبيرة": "ولحسن الحظ، هناك خمس طرق للتغلب على هذه العادة الخاطئة"، وهي:

1. الترطيب

2078754_0.jpg
 

توصي "غابي"، بتناول كمية كبيرة من الماء قبل شرب فنجان القهوة، ويجب أن يكون الماء في درجة حرارة الغرفة، لافتة إلى أن إضافة عصير الليمون يمكن أن يساهم في تعزيز عملية الهضم.

2. المغذيات

واستطردت "غابي"، ينبغي أن تبدأ اليوم بوجبة غنية بالألياف والبروتين لموازنة مستويات السكر في الدم، قائلة: "يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى حدوث الالتهابات ويجعلنا نواجه سكر الدم المرتفع لبقية اليوم، ما يترتب عليه انخفاض إمدادات الطاقة لدينا".

أما عن وجبة الإفطار، اقترحت "غابي"، تناول الشيا أو الخضروات والفواكه صباحًا.

3. التمرين

3.jpg
 

بالرغم من الأضرار التي تنتج عن تناول كوب القهوة على معدة فارغة، إلا أن هناك بعض الأشخاص يحرصون على شرب القهوة قبل التوجه إلى صالة الألعاب الرياضية لأنها قد تجعل ممارسة الرياضة أقل صعوبة.

إلا أن الخبراء يزعمون أن هذا قد يثير القلق ويجعلك ترتجف خلال التمرين.

ومن جهتها، نصحت خبيرة التغذية "غابي"، بضرورة ممارسة نوع من النشاط البدني قبل تناول كوب القهوة، واحرص على جعلها "علاجا بعد صالة الألعاب الرياضية".

وأردفت "غابي": "خلال الساعة الأولى من الاستيقاظ، ترتفع مستويات الكورتيزول لدينا بشكل كبير، بينما تنخفض بشكل حاد في استجابة تُعرف باسم استجابة إيقاظ الكورتيزول لدينا، ويمثل هذا الارتفاع والانخفاض في هرمون الكورتيزول نظاما عصبيا صحيا وله توابع وعواقب خطيرة صحتنا المناعية وحتى خطر تطور المناعة الذاتية".

اقرأ أيضًا:

4. الصبر

لفتت "غابي"، إلى أن تأخير تناول الكافيين لمدة 90 دقيقة على الأقل يحسن من مستويات الطاقة العالية على مدار اليوم.

وبالرغم من ذلك تعترف "الخبيرة" بمدى صعوبة الامتناع والسيطرة الرغبة في تناول القهوة أول شيء في الصباح.

5. ضوء النهار

واختتمت "غابي" حديثها قائلة: "إن التعرض للضوء النهار في الساعة الأولى أو نحو ذلك من الاستيقاظ هو طريقة صحية ومذهلة لدعم التوازن الهرموني الأمثل، التعرض للضوء في الصباح هو منظم ضخم لإيقاع الساعة البيولوجية والتعرض للضوء يتسبب في إطلاق صحي للكورتيزول في الصباح لتعزيز صحة الجسم".

روسيا اليوم