البوابة 24

البوابة 24

احذر.. الإفراط في تناول الوجبات السريعة يصيبك بأمراض خطيرة

أضرار الوجبات السريعة
أضرار الوجبات السريعة

تعتبر الوجبات السريعة من الأطعمة التي يفضلها الكثير من الأشخاص كبار وصغار، متجاهلين أضرارها، حيث كشف بحث جديد عن وجود علاقة وثيقة تجمع بين تناول الأطعمة العالية المعالجة في مرحلة المراهقة والإصابة بالاضطراب العقلي "المرتفع" في وقت لاحق من الحياة.

أضرار الوجبات السريعة

وفي هذا الصدد، أوضح "الباحثون"، في دراسة بحثية حديثة، نشرتها في مجلة "Journal of Affective Disorders"، إن "المشاركين الذين تناولوا كميات كبيرة من الأطعمة الفائقة المعالجة زادت لديهم احتمالات التعرض لضغوط نفسية مرتفعة".

2.JPG
 

ويشار إلى أن الدراسة اعتمدت على بيانات من دراسة "الأتراب التعاونية"، وهي دراسة أسترالية طويلة الأمد تبحث في العلاقة بين نمط الحياة والأمراض المزمنة غير المعدية.

وبحث "فريق الدراسة" في عواقب تناول كميات كبيرة من الأطعمة المصنعة "الوجبات السريعة"، على الصحة العقلية للأفراد في مرحلة المراهقة، بين 13 و17 عاما.

اقرأ أيضًا:

مؤشر للاكئتئاب

1.JPG
 

وتوصل الباحثون، إلى أن "الإفراط في تناول الأطعمة فائقة المعالجة يرتبط بارتفاع الضيق النفسي اللاحق كمؤشر على الاكتئاب".

والجدير بالإشارة أن النتائج المشاركين، الأكثر عرضة لاستهلاك الأغذية الفائقة المعالجة، كانت أعلى 25% من حيث تضمين الأطعمة الفائقة المعالجة في النظام الغذائي، كما أنهم معرضون للإصابة بضائقة نفسية أعلى بنسبة 14% لمقارنة من الذين يتناولون أقل من 25% من تناول الأطعمة الفائقة المعالجة.

اقرأ أيضًا:

اضطراب نفسي

كما وجد المزيد من التحليل أن المشاركين في مجموعة التناول الأعلى فقط مصابون بمستويات مرتفعة من الاضطراب النفسي مقارنة بالمشاركين الآخرين.

ووصف "فريق البحث" هذه الاضطرابات بأنها "إشارة إلى الاكتئاب"، في السابق، ارتبطت الأطعمة الفائقة المعالجة أيضًا بزيادة خطر الإصابة بالسرطان والخرف.

والجدير بالذكر أن التدهور المعرفي يرتبط بتناول الوجبات الخفيفة، على سبيل المثال رقائق البطاطس والبسكويت والوجبات المجمدة والصودا.

روسيا اليوم