البوابة 24

البوابة 24

لكبار السن.. مكملات غذائية تساعد على استعادة السمع المفقود

استعادة السمع المفقود
استعادة السمع المفقود

يعاني الكثير من كبار السن من مشكلة فقدان السمع، ولكن كشف علماء من الأرجنتين عن خبار سار، حيث ربطوا بين "فقدان السمع" الناتج عن التقدم في العمر وانخفاض مستوى الكوليسترول في الأذن الداخلية.

ووفقًا لما ذكرته مجلة "PLOS Biology"، فأن العلماء قاموا بإجراء تجارب على الفئران شملت على إضافة مكملات الفيتوستيرول التي تساهم في التخلص من نقص الكوليسترول ومنع فقدان السمع.

سبب فقدان السمع عند كبار السن

3.jpg
 

ينتج "فقدان السمع" عن تقدم العمر، وذلك بسبب عدم قدرة الخلايا الشعرية على التمدد استجابة للصوت كالسابق، والدور الأساسي في هذه العملية هو للكوليسترول.

كما أشار "العلماء"، إلى أن انخفاض مستوى الكوليسترول في الدماغ يحدث مع تقدم العمر، لذا يعتقدون أن سبب ضعف حاسة السمع أو فقدانها قد يكون مرتبطا بنقص الكوليسترول.

اقرأ أيضًا:

نتائج الدراسة الحديثة

1.jpg
 

ولتأكيد هذه الفرضية، قام العلماء بقياس مستويات إنزيم تكسير الكوليسترول" CYP46A1"، في الأذن الداخلية للفئران، وتبين لهم أن مستويات هذا الإنزيم كانت أعلى في الفئران الأكبر سنا منها في الفئران الأصغر سنا، هذا يعني أن لديها نسبة منخفضة من الكولسترول.

والجدير بالإشارة أنه عندما قام العلماء بزيادة مستويات هذا الإنزيم لدى الفئران الصغيرة، بدأت تعاني من فقدان السمع، تماما مثل الفئران الأكبر سنا.

ثم قام العلماء بزيادة مستويات الكوليسترول لدى الفئران الصغيرة بواسطة الفيتوستيرول، وهي مركبات مشتقة من النباتات، وبعد ثلاثة أسابيع استعادت الفئران حاسة السمع.

والجدير بالذكر أن مركبات "الفيتوستيرول" موجودة في الكثير من المكملات الغذائية، لذلك قد تكون وسيلة مناسبة لعلاج فقدان السمع المرتبط بتقدم العمر، ومع ذلك ينبغي إجراء دراسات إضافية لاستخلاص نتائج نهائية موثوقة.

روسيا اليوم