البوابة 24

البوابة 24

احذر من سرقة معلوماتك.. كيف تمنع "فيسبوك" من استخدام بياناتك "سرا" لتدريب الذكاء الاصطناعي؟

فيسبوك
فيسبوك

أضاف تطبيق التواصل الاجتماعي"فيسبوك" التابع لشركة "ميتا"، "مفتاح الإيقاف" الذي يوفر للمستخدمين إمكانية تحديد ما إذا كانوا يريدون استخدام بياناتهم في تقنية الذكاء الاصطناعي للشركة أم لا.

يمكن للمستخدم الدخول إلى مركز المساعدة على "فيسبوك"، والوصول إلى نموذج يطلب من "ميتا" حذف أو فحص أو تحرير البيانات من مصدر خارجي (طرف ثالث) عن أنفسهم والتي يمكنها تغذية الذكاء الاصطناعي.

بيانات الطرف الثالث

تنزيل.jpeg
 

وفيما يتعلق ببيانات "الطرف الثالث"، أوضحت "ميتا"، بأنها معلومات متاحة للجمهور على الإنترنت أو يتم الحصول عليها بواسطة مصادر مرخصة. 

وبحسب ما ذكرته "الشركة"، تشكل هذه الفئة من البيانات جزءا من "مليارات نقاط المعلومات" الهائلة التي يتم استخدامها في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية، والتي تقوم باستخدام القدرات والأنماط التنبؤية لصنع محتوى جديد.

وفي ظل تطور الذكاء الاصطناعي، تسعى شركات التكنولوجيا إلى إنشاء الذكاء الآلى الأكثر تطورا والرائد دوليًا، وبالتالي فهي تبحث عن "كنوز" من معلومات التدريب.

حماية بيانات المستخدمين 

والجدير بالإشارة أن قرار إلغاء الاشتراك هذا في جاء بعد بيان مشترك أصدرته العديد من وكالات "حماية البيانات" العالمية، الأسبوع الماضي، ناشدوا بعدم سرقة البيانات والتمتع بمزيد من الحماية لخصوصية المستخدمين في يخص شركات "ميتا" و"ألفابت" المالكة لـ"غوغل" و"مايكروسوفت".

وقد اعترفت شركة "ميتا" بأن منشورات المدونة قد تتضمن على معلومات شخصية مثل الأسماء ومعلومات الاتصال وبيانات عن العمل، والتي تم جمعها من خلال الشركة لتدريب تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي.

ويجب ملاحظة أن المعلومات المستخدمة هي بالفعل "متاحة للجمهور على الإنترنت أو مصادر مرخصة"، بحسب ما ذكرته الشركة في منشورها.

images (4).jpeg
 

وأشارت "ميتا"، إلى إن هذا النوع من البيانات يمكن أن يمثل بعضا من "مليارات المعلومات" التي يتم استخدامها في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية التي "تستخدم التنبؤات والأنماط لتصميم محتوى جديد".

ويجدر الإشارة إلى أن"ميتا" أكدت إطلاقها التغيير المثير للجدل في تطبيق "فيسبوك مسنجر" خلال نهاية العام.

طريقة ايقاف تداول البيانات 

ويمكن للمستخدمين الآن الحد من تداول تلك المعلومات من خلال قسم بعنوان Generative AI Data Subject Rights، والذي يتيح للمستخدمين "إرسال طلبات الاعتراض المتعلقة بواسطة معلومات الطرف الثالث الخاصة بهم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية".

والجدير بالذكر أنه مازال مجهول ما إذا كانت المعلومات الشخصية للمستخدمين تتضمن أنشطتهم على المواقع الآخرى التابعة لـ"ميتا"، على رأسها تعليقاتهم العامة وصورهم على إنستغرام.

روسيا اليوم