البوابة 24

البوابة 24

زلزال المغرب المدمر.. هل صدقت تنبؤات العالم الهولندي مجددًا؟

العالم الهولندي
العالم الهولندي

بالتزامن مع حدوث أي زلزال في أي مكان على وجه الأرض، يظهر من جديد اسم عالم الزلازل الهولندي المثير للجدل، "فرانك هوغربيتس"، لاسيما إذا تنبأ بالزلزال الذي حدث قبل وقوعه أيام قليلة.

وكالعادة، بات اسمه يذكر الآن بعد وقوع الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب فجر السبت.

هل توقع العالم الهولندي زلزال المغرب؟

وقبل أيام، كتب "العالم الهولندي"، على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "أكس" (تويتر سابقا): "اليوم يتقارب اقترانان كوكبيان مع عطارد والزهرة، فضلا عن اقترانين قمريين مع المشتري وأورانوس، في 6 سبتمبر، كان هناك تقارب آخر بين عطارد والزهرة.، أتوقع مجموعة من الهزات القوية في المستقبل القريب في الفترة من 5 إلى 7 سبتمبر".

قُتل وأصيب المئات في زلزال قوي ضرب المغرب، فجر السبت، مسببا أضرارا كبيرة أثارت حالة واسعة من الذعر في مراكش ومدن أخرى، بحسب بيانات رسمية أولية.

وذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر وأن مركزه يقع في إقليم الحوز. وذكرت وسائل إعلام مغربية أن هذا أقوى زلزال يضرب المملكة.

وفي هذا الإطار، أوضح "المركز الوطني للبحث العلمي والتقني"، الموجود بالرباط، إن قوة الزلزال سجلت 7 درجات على مقياس ريختر، وكان مركزه إقليم الحوز، وأفادت وسائل إعلام مغربية أن هذا هو أقوى زلزال يضرب المملكة.

زلزال قوته 8 درجات

منذ حوالي أسبوعين، عاد عالم الزلازل الهولندي "فرانك هوغربيتس" إلى تحذيراته الشديدة، حيث تنبأ بوقوع زلزال قد تتجاوز قوته 8 درجات على مقياس ريختر، بسبب محاذاة الأرض وكلا كوكبي المريخ ونبتون، فضلا عن الهندسة القمرية مع نفس الكوكبين.

كما حذر "هوغربيتس"، من أن الأرض تتحرك ببطء بين المريخ ونبتون، مشددًا على أنه كان يشير إلى هذه الهندسة منذ نوفمبر من العام الماضي، وتنبأ بحدوث نشاطًا زلزاليًا هائلًا واحتمال حدوث زلزال قوي قد تتجاوز قوته 8 درجات اعتمادا على مستويات الضغط التكتوني.

واستطرد "هوغربيتس"،  أنه في إحدى النشرات التي يقدمها بشكل منتظم وينشرها على الموقع الإلكتروني للمنظمة الجيولوجية التي يتبعها SSGEOS، ذكر أن الهندسة القمرية مع المريخ ونبتون يمكن أن تؤدي إلى زلزال قوي في الأيام القليلة القادمة، ومن المرجح أن ينتج عن الهندسة القمرية حدوث زيادة النشاط الزلزالي، تقريبًا في 29 أغسطس.

 ولفت "العالم الهولندي"، إلى أن "هندسة القمر عادة ما تؤدي إلى وقوع نشاط زلزالي كبير.. ومن الصعب تحديد المنطقة التي ستحدث بها الزلزال"

خامس أكبر زلزال منذ 20 عامًا

وتابع "هوغربيتس": "إذا حدث ذلك في الـ 24 ساعة المقبلة أو الأسابيع القليلة القادمة، فسيكون خامس أكبر زلزال منذ 20 عامًا... لذا فهو ليس مجرد حدث زلزالي".

وأثارت تحذيرات "هوغربيتس"، المتكررة حالة من الذعر في جميع أنحاء العالم، لاسيما بعد أن تنبأ بحدوث الزلازل أو الهزات الأرضية عدة مرات قبل حدوثها فعليا خلال الأسابيع القليلة الماضية، وربط توقعاته بحركات الكواكب ومواقعها، ومن أهمها وتوقعاته للزلزال المدمر الذي ضرب الأراضي التركية يوم 6 فبراير الماضي، وقد توقع هوغربيتس أن هذا الزلزال سيحدث قبل ثلاثة أيام.

والجدير بالذكر أن العلماء أكدوا على أنه لا يمكن بأي طريقة التنبؤ بوقوع الزلازل والهزات الأرضية.

العربية