البوابة 24

البوابة 24

احذرى.. منتجات تستخدمها النساء يوميًا تسبب السرطان

منتجات تنظيف المنزل
منتجات تنظيف المنزل

تحرص الكثير من السيدات على تنظيف المنزل بشكل يومي، إلا أن دراسة جديدة فجرت مفاجأة صادمة تدق ناقوس الخطر بشأن منظفات المنزل الشائعة والمتواجدة داخل العديد من المنازل، بعد أن أكدت على أن استخدام مواد كيميائية في تنظيف منزلك أو مكتبك يمثل خطرًا كبيرًا على صحتك، لكن اختيار المنتجات المناسبة قد يساهم في تخفيف المخاطر.

منتجات خطيرة لتنظيف المنزل

ووفقًا لما ذكره موقع بيزنس إنسايدر "Business Insider"، فأن المنتجات الشائعة التي تستخدم في تنظيف المنزل، على سبيل المثال البخاخات متعددة الأغراض أو معطرات الهواء، يمكن أن تملأ جو المنزل الداخلي برذاذ ينتج عنه العديد من الأمراض التي قد تصيب الجهاز التنفسي، بحسب الباحثين من مؤسسة "Environmental Working Group"، وهي منظمة بحثية غير ربحية.

2.jpg
 

وجاء ذلك عقب إجراء الباحثون فحص واختبار لـ 30 منتج تنظيف مختلفا، على رأسها عدد من المنتجات التي تم تسويقها بطريقة مزيفة على أنها صديقة للبيئة وبعضها دون روائح إضافية، وقد شملت الدراسة على تحليل للعديد من المنتجات، مثل منظف الأرضيات، ومنظف الزجاج، ومزيل البقع، ومنظف الحمامات على شكل بخاخات، ومناديل، ومساحيق الغسيل.

ومن بين العينات الثلاثين التي اختبرها، توصل "الباحثون"، إلى أن أكثر من 530 نوعًا مختلفًا من المواد الكيميائية تدعى المركبات العضوية المتطايرة، والتي يتم إطلاقها كغازات في الهواء عند استخدام المنتجات، ووفقًا لما جاء في لوائح كاليفورنيا واللوائح الأوروبية، يعتبر ما يقرب من نصف هذه المنتجات المكتشفة خطرة على صحة الإنسان.

وتتضمن هذه المركبات العضوية المتطايرة على العديد من المواد، مثل الفورمالديهايد والتولوين والكلوروفورم، والتي ترتبط بمشاكل الجهاز التنفسي، منها الربو وسرطان الرئة، لاسيما عندما يتعرض الناس لها بشكل مستمر مع مرور الوقت، بناءً على ما كشفه مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

خطورة كبيرة على الأطفال

والجدير بالإشارة أن عدد من الأبحاث تشير إلى أن المواد الكيميائية قد تمثل خطورة كبيرة على الأطفال تحديدًا، وقد علاوة على أنها تسبب مشاكل في النمو أو مشاكل عصبية أو زيادة احتمالات الإصابة بالسرطان.

وإلى ذلك، توصل الباحثون، إلى أن العديد من المنتجات التي اختبروها تطلق مواد كيميائية قد تصل إلى تركيز أعلى بكثير عند استخدامها داخل المنزل، مقارنة باستخدام المنتجات في الخارج،  فضلًا عن أن بعض المواد الكيميائية تدوم لأيام، أو حتى لفترة أطول، بعد الاستخدام.

منتجات صديقة للبيئة

1.JPG
 

يمكن تقليل التعرض للمواد الكيميائية الخطرة من خلال شراء منتجات "خضراء" بدون روائح صناعية، حيث أثبتت الأبحاث أن بعض منتجات التنظيف التي تحمل علامة "خضراء" أو "صديقة للبيئة" قد تكون خيارًا أكثر أمانًا وأقل خطورة من نظيراتها التقليدية، وبالتالي، فإن المنتجات غير المعطرة المصنوعة بدون عطور مضافة لها أيضًا انبعاثات أقل.

من بين كافة المنتجات التي تم اختبارها، انبعثت أقل نسبة من الأبخرة من تلك المنتجات التي تحمل علامة "خضراء" و"غير معطرة"، حيث وصلت نسبتها حوالي ثماني مرات أقل من المنتجات التقليدية وأربع مرات أقل من المنتجات العضوية التي تحتوي على عطور.

والجدير بالذكر أن النتائج، توصلت إلى أن استخدام منتجات التنظيف الصديقة للبيئة وغير المعطرة، قد يساهم في تقليل المخاطر الصحية المحتملة للتعرض لهذه المواد الكيميائية، حيث إن استخدام منتجات التنظيف الخضراء يعتبر طريقة سهلة لتخفيف التعرض للمواد الكيميائية الضارة، وربما يكون هذا مهما لصحة النساء والأطفال بشكل خاص.

العربية