البوابة 24

البوابة 24

أضرار خطيرة لشرب القليل من الماء.. لن تتوقعها

شرب الماء
شرب الماء

كشفت الدكتورة "يلينا سولوماتينا"، خبيرة التغذية الروسية، عن أضرار خطيرة لعدم تناول كمية كافية من الماء، حيث تسبب هذه العادة الخاطئة في العديد من المشاكل الصحية الخطيرة، على رأسها جلطات الدم.

عواقب شرب القليل من الماء

ولفتت "الخبيرة"، إلى أن قلة شرب الماء يزيد من خطر الإصابة بالجلطات، حيث يتسبب في لزوجة الدم، مما يترتب عليه صعوبة ضخ الدم اللزج، فيضطر القلب للعمل بقوة مضاعفة.

2.jpg
 

وأردفت "الخبيرة": "الماء مهم لإنتاج عصير المعدة والأنزيمات، ويساعد على هضم الطعام بشكل طبيعي، وإفراغ الأمعاء، وإذا لم تكن هناك كمية كافية منه، تصبح الصفراء لزجة مثل البلاستيسين (مادة لدائنية تتكون من أملاح الكالسيوم والفازلين ومركب أليفاتي)، ما يزيد من خطر تكون حصوات المرارة".

وتابعت "الخبيرة"، أن قلة كمية الماء في الجسم، يمكن أن يتسبب في تشكل الحصى في الكلى والمثانة والعديد من المشاكل الأخرى.

وأكدت "الطبيبة"، أن "الماء مهم لجميع أعضاء الجسم، فإذا لم يكن هناك ماء، سيكون البراز جافا - وهذه مشكلة يعاني منها الكثيرون من كبار السن".

 كما حذرت، من أن البراز في هذه الحالة يركد في الأمعاء، ويؤدي إلى الإصابة بالتسمم، أي أن الأمعاء تمتص السموم وتصل إلى الدم.

وتوصي "الطبيبة"، بضرورة تناول الماء بمقدار 30 مليلتر لكل كيلوغرام من وزن الجسم، من أجل الحفاظ على وظائف الجسم الطبيعية.

اقرأ أيضًا:

عدم شرب هذه الكمية من الماء يعرضك للوفاة

والجدير بالإشارة ان العلماء، أكدوا في وقت سابق، على أن عدم تناول الكمية الكافية من الماء تعرض الشخص لزيادة خطر الوفاة.

وذكرت مجلة EBioMedicine، إن الأشخاص البالغين الذين يشربون كمية غير كافية من الماء قد يشيخوا بسرعة ويواجهوا خطر الموت بنسبة 20 بالمئة مقارنة بالآخرين.

وربط الباحثون بين عدم شرب الكمية الكافية من الماء وقصر متوسط العمر المتوقع، وتوصلوا إلى هذا الاستنتاج بعد تحليل لبيانات 11 ألف شخص شاركوا في هذه الدراسة.

واكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين تركيز الصوديوم في أجسادهم أعلى من 142 ملي مول في اللتر، كانوا أكثر عرضة للشيخوخة السريعة بنسبة 50 بالمئة.

images - 2023-01-13T133310.607.jpeg
 

كما توصلوا ألى أن موت هؤلاء الأشخاص يزداد بنسبة 20 بالمئة، ويبدو أن هذا مرتبط باحتمال إصابتهم بأمراض قاتلة، والتي من بينها قصور القلب والجلطة الدماغية ومرض السكري والخرف وأمراض الرئة المزمنة.

اقرأ أيضًا:

بمكون واحد موجود في منزلك.. هكذا تقلل معاناة انتفاخ البطن

الكمية المثالية لشرب الماء

وعندما يتعلق الأمر بشرب الماء، فإن التوصية الأساسية بشأن الكمية المطلوبة كل يوم، تشدد على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب، إلا أن دراسة حديثة نفت صحة هذه الإرشادات.

وبحسب العلماء، قد يكون تناول الثمانية أكواب من الماء الموصى بها يوميا مرتفعا جدًا بالنسبة لاحتياجاتنا الفعلية.

ونظرا لأن نصف الاستهلاك اليومي من الماء يأتي من الطعام، يرى الباحثون أننا نحتاج إلى ما بين 1.3 و1.8 لتر يوميا، أي أقل من اللترين الموصى بهما عادة.

 

روسيا اليوم