البوابة 24

البوابة 24

مقدمة من مركز الشرق الأوسط لأبحاث التحلية "ميدرك".. أكاديمي من الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية يفوز بجائزة البحث العلمي الإبداعي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فاز المهندس لؤي القريناوي المحاضر بقسم الهندسة المدنية بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بجائزة البحث العلمي الإبداعي المقدمة من مركز الشرق الأوسط لأبحاث التحلية (ميدرك)، والمخصصة للأعمال البحثية في مجال تحلية المياه ومعالجة الصرف الصحي. 

بدوره هنأ الدكتور سعيد الزبدة رئيس الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية القريناوي على هذا الإنجاز البحثي المتميز، وأشاد بجهوده المتميزة المبذولة في الإطار البحثي التخصصي في مجال تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي، متمنيا للقريناوي ديمومة التوفيق والتألق في حياته الأكاديمية والمهنية وأن يواصل جهوده البحثية الداعمة لهذا المجال المهم والنوعي.

من جانبه أعرب القريناوي عن سعادته بهذا الفوز والحصول على هذه الجائزة المهمة في مجال دراساته البحثية، مبينا أن هذه الجائزة سيتم تخصيصها لإجراء بحث علمي تطبيقي في مجال المعالجة الثانوية لمياه الصرف الصحي بتقنية الأغشية البيولوجية، مؤكدًا أن هذا البحث سيعتبر من أوائل الأبحاث التطبيقية التي تنفذ على مستوى الوطن.

وأكد القريناوي أنه بموجب هذا البحث التطبيقي سيتم معالجة مياه الصرف الصحي بجودة عالية غير مسبوقة على مستوى قطاع غزة، وسيفتح المجال أمام إعادة استخدام هذه المياه في أغراض متعددة مثل ري المزروعات وحقن الخزان الجوفي نظرا لأنه تعرض للاستنزاف والتدهور الشديد بسبب الضخ الذي يفوق قدراته.

يشار إلى أن القريناوي حصل على هذه الجائزة بعد تفوقه على عشرات المتقدمين من الباحثين وأساتذة الجامعات المختصين والمهتمين في مجال تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي، حيث تم منح هذه الجائزة لسبعة باحثين من قطاع غزة والضفة الغربية والمملكة الأردنية الهاشمية.

البوابة 24