البوابة 24

البوابة 24

تسجيلات صوتية تحذر من "زلزال مدمر" تثير الرعب في الأردن.. ما القصة؟

زلزال
زلزال

أثيرت حالة كبيرة من الخوف والهلع بين المواطنين في الأردن، عقب تداول "تسجيلات صوتية" قال أصحابها إن الأردن سيتعرض لزلزال مدمر شبيه بالزلزال الذي ضرب المغرب، والذي أسفر عن مقتل الآلاف وتشريد عشرات الآلاف من منازلهم.

واعتذرت "العربية" عن نشر التسجيلات الصوتية المتداولة، مؤكدة أنها ملتزمة بمنع تداولها ونشرها، وتعمل على توضيح الحقائق ودحض كافة الشائعات المتعلقة بهذه القضية.

والجدير بالإشارة أن توقيت نشر التسجيلات الصوتية تزامن مع قيام السلطات الأردنية بإجراء تمرين تكتيكي يحاكي وقوع زلزال في الأردن يسمى "درب الأمان 3".

السلطات الأردنية تتدخل

2.jpg
 

وفي هذا الصدد، كشف العقيد "عامر السرطاوي"، المتحدث الإعلامي باسم الأمن العام الأردني، إنّ وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في إدارة البحث الجنائي ترصد عدداً من التسجيلات المضللة تم تداولها من قبل أشخاص تسببت في حالة من الذعر بين المواطنين، ونشروا معلومات غير صحيحة وادعاءات كاذبة حول حدوث كوارث وزلازل، وهذا ليس له علاقة بالحقيقة ولا بالعلم.

وأردف العقيد "السرطاوي"، أن الوحدة تعمل على تحديد أصحاب هذه التسجيلات ومن يحاول ترويجها لإلقاء القبض عليهم وتقديمهم للمحاكمة لمعاقبتهم بناءً على أحكام القانون، مشيراً إلى ضرورة عدم الاهتمام بهذه التسجيلات أو المشاركة في نشرها.

وشدد "المتحدث الإعلامي"، على أن الجهات المعنية لم ولن تتردد في إصدار أي تحذيرات أو إنذارات بخصوص المواطنين، وحث الجميع على عدم نشر مثل هذه الادعاءات الكاذبة أو تسهيل نشرها تحت طائلة المساءلة القانونية.

اقرأ أيضًا:

انتهاء درب الأمان

ويشار إلى أن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزماتـ قد أعلن انتهاء تمرين "درب الأمان 3" الذي أجراه بمشاركة مختلف الجهات الحكومية والجيش والقوات الأمنية والقطاع الخاص.

وهدف التمرين إلى تحديد مستوى الجاهزية واختبار القدرات الوطنية لمكافحة الزلازل وتبعاتها في مختلف مناطق المملكة.

هل يمكن التنبؤ بالزلالزل؟

3.jpg
 

ومن جانبه، أكد "نجيب أبو كركي"، أستاذ علم الزلازل في الجامعة الأردنية، ، أنه لا يمكن التنبؤ بالزلازل والهزات الأرضية وأن الشائعات حول توقعات بحدوث ذلك تربك المواطنين.

وفيما يتعلق بتوقعات عالم الزلازل الهولندي "فرانك هوغربيتس"، الذي يثير الجدل قبل وقوع حوادث وكوارث طبيعية، لفت "أبو كركي"، إلى أن ما صنع الهولندي هو الإعلام وهو غير معروف في هولندا وليس عالما، وأن من يستمع للعالم الهولندي كأنه يستمع للعرافين.

واستطرد "أبو كركي"، بأن العالم يشهد كل 3 أيام زلازل وهزات أرضية قوية، ولا يمكن التنبؤ بها.

العربية