البوابة 24

البوابة 24

"القادم أسوأ".. مواطن سوداني يحذر مصر من "كارثة" خطيرة في نهر النيل (فيديو)

مصر
مصر

أثيرت حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي على "تويتر"، عقب تداول مقطع مصور وصف بـ "الكارثي" والذي يكشف عن جفاف النيل الأزرق في السودان، مع توجيه رسالة لمصر "القادم أسوأ".

انتهاء مفاوضات سد النهضة

وفي الساعات الأخيرة، تصدر "سد النهضة" تريند تويتر في مصر، لاسيما بعد أن أكدت وزارة الري المصرية انتهاء الجولة الثانية من المحادثات في أديس أبابا يومي 23 و24 سبتمبر دون إحراز أي تقدم يذكر، بل تراجعت إثيوبيا عن عدد من الاتفاقيات التي تم التوصل إليها سابقا بين الدول الثلاث في إطار عملية التفاوض.

جفاف النيل في السودان

وبحسب ما جاء في الفيديو المتداول، يتحدث مواطن سوداني عن النيل الأزرق وسط جفاف واضح لنهر النيل، حيث ذكر المواطن السوداني أن ذلك بسبب "سد النهضة" حيث تظهر الطمي الأسود في النيل بعد جفافه.

وقد انتشر الفيديو كالنار في الهشيم، حيث قام عدد كبير من المصريين بنشره خلال الساعات الماضية، كما شدد العديد من الأشخاص على ضرورة أن تكشر مصر عن أنيابها لحل أزمة "سد النهضة" وسط تعنت إثيوبيا في عدم التوصل إلى حلول مرضية.

جفاف لم يحدث بالتاريخ

والجدير بالإشارة أن آثار الملء الرابع لسد النهضة، بدأت في الظهور خلال الفترة الماضية، على رأسها تراجع منسوب النيل، وظهور الجفاف في عدد المناطق بالسودان.

وفي هذا الإطار، كشف عباس شراقي، الخبير المصري، أنه لأول مرة في هذا العام ولأول ومنذ فترة تم حجز معظم فيضان النيل الأزرق الذي يمثل ما يقارب 60% من إجمالي إيرادات نهر النيل.122e7788-ac34-430a-925c-4037667fac30.jpg
 

كما أشار "شراقي"، إلى أنه حدث انخفاض بحوالي 25 مليار متر مكعب وبنسبة 84%، مؤكدًا أن هذا لم يحدث في التاريخ حتى خلال سنوات الجفاف.

وأردف "شراقي"، أن هناك انخفاض في إيراد النيل في عدد من المناطق على طول النيل الأزرق والرئيسي شمال الخرطوم، ما أدي إلى خسارة ملايين المزارعين الذين يعتمدون على الزراعة الفيضية.

ولفت "الخبير المصري"، إلى أن التخزين الرابع ما زال مستمراً حتى بلغ المنسوب نحو 623 متراً بإجمالي 38 مليار متر مكعب، مضيفًا أنه ربما يتوقف بأي وقت في الأيام القليلة المقبلة حتى يبلغ حجم التخزين نحو 41 مليار متر مكعب عند منسوب 625 متراً.

لم تشهد تغيرات ملموسة

والجدير بالإشارة أن مفاوضات القاهرة التي تمت خلال الأسبوع السابق بشأن أزمة سد النهضة كانت انتهت دون أي جديد أو تفاصيل تذكر.

ومن جهتها، أوضحت وزارة "الموارد المائية والري" المصرية، أن المفاوضات لم تشهد تغيرات تذكر في مواقف الجانب الإثيوبي، منوهة إلى أن مصر تواصل جهودها الحثيثة للتوصل بأقرب وقت إلى اتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على النحو الذي يتماشى مع المصالح والثوابت المصرية، والتأكد من الحفاظ على أمنها المائي والحيلولة دون حدوث أي ضرر به.

b397ff54-2935-41b3-8824-1d43ff7ad5b8.jpg
 

وتابعت "الوزارة"، أن الدولة تسعى للوصول إلى اتفاق يعود بالمنفعة على الدول الثلاث، الأمر الذي يتطلب أن تتبنى كل أطراف التفاوض ذات الرؤية الشاملة التي تجمع بين حماية المصالح الوطنية وتحقيق المنفعة لكافة الأطراف.

تحذيرات من انزلاقات وهبوط في السد

وبدوره، أكد الوزير "هاني سويلم'، على أهمية حدوث اتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، يتماشى مع مصالح وشواغل الدول الثلاث، مشدداً على أهمية التوقف عن أية خطوات أحادية في هذا الأمر.

والجدير بالذكر أن خبراء مصريين كانوا حذروا، في وقت سابق، من حدوث انخفاض وتراجع في السد بعد وصول كميات المياه لمستويات أعلى وارتفاع الضغط على القشرة الأرضية في منطقته، وهذا ما يشكل خطراً كبيراً.

 

روسيا اليوم