البوابة 24

البوابة 24

اعلام عبري: إسرائيل تباشر في تقديم تسهيلات اقتصادية كبيرة للسلطة

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياه
رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياه

أفادت صحيفة عبرية، صباح اليوم الأحد، 1 أكتوبر 2023، باشرت في تقديم تسهيلات اقتصادية للسلطة الفلسطينية. 

وأفادت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية بأن إسرائيل بدأت في تقديم تسهيلات اقتصادية للسلطة الفلسطينية بعد أن خفضت بنسبة 50% الضرائب المفروضة على الوقود.

ووفقًا للصحيفة، فإن الضريبة على الوقود أصبحت الآن 1.5%، بدلاً من 3% كما كانت في السابق منذ توقيع اتفاقيات اقتصادية ذات صلة باتفاق أوسلو.

ويتوقع أن يؤدي هذا الإجراء إلى توفير مبلغ يقدر بحوالي 80 مليون شيكل سنويًا من ميزانية السلطة الفلسطينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن إجمالي الامتيازات والتسهيلات الاقتصادية الإضافية التي قدمتها إسرائيل للسلطة الفلسطينية منذ بداية عام 2023 بلغت حوالي 270 مليون شيكل، مما يمثل زيادة كبيرة في مدفوعات الضرائب التي تتحصل عليها السلطة، حيث بلغت في المتوسط حوالي 730 مليون شيكل شهريًا، مقارنة بحوالي نصف مليون شيكل قبل ثلاث سنوات.

وتم نقل أموال إضافية إلى السلطة الفلسطينية بناءً على "حسابات شفافة" في إطار دفع ضريبة القيمة المضافة، وهذه تمثل ميزانية إضافية تصل إلى 350 مليون شيكل تم تحويلها من إسرائيل لصالح السلطة منذ تشكيل الحكومة الإسرائيلية الحالية.

ويأتي هذا الإجراء بعد قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بخفض ضريبة الوقود المفروضة على السلطة الفلسطينية قبل عدة أشهر، وقد تم الموافقة على هذا الخفض من قبل الحكومة الإسرائيلية بزعامة نتنياهو ووزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، وجاء هذا القرار بذريعة التزام إسرائيل تجاه الحكومة الأمريكية.

وتشدد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بقوة على الحكومة الإسرائيلية لتحسين الوضع الاقتصادي للسلطة الفلسطينية، مشيرة إلى أنها تواجه خطر الانهيار الاقتصادي.

جريدة القدس