البوابة 24

البوابة 24

حمية غذائية بسيطة تتحكم زيادة الوزن في منتصف العمر

حمية غذائية
حمية غذائية

توصلت دراسة جديدة، إلى أن إجراء مقايضات بسيطة في النظام الغذائي، قد تتحكم في زيادة الوزن ‏في مرحلة منتصف العمر.‏

وتوصي الدراسة بأنه يجب على الأشخاص الذين هم في منتصف العمر استبدال البطاطس والخبز، بالجزر والسبانخ، حتى يتمكنوا من السيطرة على وزنهم مع تقدمهم في السن.

النظام الغذائي 

كما أكدت الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية، على أن زيادة تناول الكربوهيدرات، مثل المشروبات الغازية والخبز الأبيض والبطاطس تسبب في ارتفاع معدل زيادة الوزن في منتصف العمر.

ولفتت إلى أن إدراج الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات غير النشوية في النظام الغذائي لمن هم في منتصف العمر، يساعد في التحكم بشكل أفضل في وزن الجسم.

ولفحص ذلك، بحث فريق الدارسة تغيرات وزن الجسم، في مجموعة مكونة من 136432 شخصا، يبلغون من العمر 65 عاما، على فترات مدتها 4 سنوات على مدار 24 عاما.

وتم جمع هذه البيانات من المرضى المسجلين في دراسة صحة الممرضات، التي أجريت في الفترة من 1986 إلى 2010، ودراسة صحة الممرضات الثانية من 1991 و2015 ودراسة متابعة المهنيين الصحيين من 1986 إلى 2014.

وخلال وقت التسجيل، كان المشاركون خالين من السرطان، أو مرض السكري، أو مشاكل في المعدة، أو أمراض القلب، أو مشاكل في التنفس، أو اضطرابات التنكس العصبي، أو أمراض الكلى المزمنة، وأكملوا استبيانات حول نمط الحياة والتاريخ الطبي والعوامل الأخرى المتعلقة بالصحة كل سنتين إلى أربع سنوات.

images - 2023-10-01T142552.445.jpeg
 

نتائج الدراسة 

وتوصل مؤلفو الدراسة إلى أن المشاركين اكتسبوا في المتوسط 1.5 كيلو غرام كل 4 سنوات، ليصل إلى 8.8 كيلو غرام على مدار 24 عام.

ومع ذلك، فقد اكتشفوا أن زيادة 100 غرام في اليوم من النشا المضاف، ارتبطت بزيادة قدرها 1.5 كيلو غرام في الوزن على مدى 4 سنوات، فيما ارتبطت إضافة السكر المضاف بزيادة 0.9 كيلو غرام.

وتوصل الباحثون إلى أن من تناولوا 10 غراما أكثر من الألياف يوميا اكتسبوا وزنا أقل (0.8 كيلو غرام)، وكذلك أولئك الذين حصلوا على الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة (0.4 كيلو غرام)، والفواكه (1.6 كيلو غرام)، والخضروات غير النشوية (3 كيلو غرام).

بينما الأشخاص الذين زادوا من تناولهم للحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض زاد وزنهم بمقدار 0.8 كيلو غرام، بالإضافة أولئك الذين تناولوا كمية أكبر من الخضروات النشوية مثل الذرة والبطاطس (2.6 كيلو غرام).

وكانت الارتباطات أعلى لدى الإناث، وفي أولئك الذين شملتهم الدراسة الذين يعانون من زيادة وزن الجسم.

وأظهرت الدراسة أن الحد من السكر المضاف، والمشروبات المحلاة بالسكر، والحبوب المكررة، والخضروات النشوية، مقابل تناول الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات غير النشوية قد يدعم الجهود المبذولة للسيطرة على الوزن في منتصف العمر.

ديلي ستار