البوابة 24

البوابة 24

5 أطعمة شائعة مهددة بالانقراض بسبب تغير المناخ.. ما هي ؟

تغير المناخ
تغير المناخ

ذكرت مجلة علمية، إن الشعور بالتغيرات المناخية لن يتوقف عند حد الكوارث الطبيعية المتكررة ودرجات الحرارة القصوى فحسب، بل سيكون لها في القريب العاجل تأثير يومي على حياتنا فيما يتعلق بالغذاء.

وأوضحت المجلة، أنه قد لا نكون قادرين على الاستمتاع بالكثير من الأطعمة المفضلة لدينا في السنوات القليلة القادمة، بسبب عدد من الأسباب المتعلقة بالمناخ، من الجفاف إلى ارتفاع درجات الحرارة، ونشرت قائمة بهذه الأطعمة، وهي:

الشوكولاتة

قالت المجلة إنه نظرا لتغير المناخ، قد يتم القضاء على نبات الكاكاو بالكامل بحلول عام 2050، وفي الوقت الحالي، يتم الحصول على أكثر من 50% من الشوكولاتة في العالم من دولتين: كوت ديفوار وغانا. 

ومن المعروف أن هذا النبات حساس للتغيرات البيئية، وهو ما يفسر سبب وجوده فقط في المناطق القريبة من خط الاستواء، كما أن زراعة حبوب الكاكاو باتت صعبة بشكل كبير بسبب أنماط الطقس الأكثر تطرفا، التي من شأنها أن ترفع درجات الحرارة وتغير هطول الأمطار والرطوبة وأشعة الشمس.

الموز

أظهرت دراسة حديثة أجرتها جامعة "إكستر"، أنه قد يتم القضاء على الموز بسبب الظروف المناخية المعاكسة في 10 دول، بحلول عام 2050.

وبالرغم من زيادة إنتاج الفاكهة منذ عام 1961، نظراً لارتفاع درجات الحرارة وطرق الإنتاج الأفضل، إلا أن ظاهرة الاحتباس الحراري والفيضانات المتكررة والجفاف سوف تؤدي إلى تفاقم المشكلة. 

ولن يكون الموز مهدداً في أمريكا الجنوبية فحسب، بل أيضا في آسيا، فمن المتوقع أن تعاني الهند، التي تعد أكبر منتج ومستهلك في العالم، وكذلك الفلبين، من انخفاض ملحوظ في إنتاجية الموز في العقود المقبلة.

images - 2023-10-02T141622.573.jpeg
 

الأرز

بحسب تقرير منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، سوف يؤدي ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع منسوب مياه البحر والتغيرات في أنماط هطول الأمطار بسبب تغير المناخ العالمي، إلى ندرة موارد المياه والأراضي، وهو ما سيؤثر بشكل كبير على زراعة الأرز. 

وسوف يؤثر هذا بشكل خاص على آسيا، حيث قد تنخفض صلاحية الأراضي لزراعة محاصيل الأرز بأكثر من 50% خلال القرن القادم، بحسب مجلة "greenqueen".

القهوة

من المتوقع أن يختفي منشط الصباح، حيث أن 50% من الأراضي المستخدمة لزراعة القهوة لن تكون صالحة للزراعة بحلول عام 2100.

وفي تقرير تاريخي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، حذرت الهيئة من الحاجة الملحة لمعالجة إدارة الأراضي، مع تآكل التربة السطحية الذي يحدث بمعدلات أسرع من من أي وقت مضى، وهو ما يهدد بخسارة النظام البيئي بشكل لا رجعة فيه.

وذكرت دراسة نشرت في مجلة "Science Advances" أن أنواع القهوة الشعبية مهددة، بما في ذلك قهوة أرابيكا، التي تشكل 60% من الإنتاج العالمي.

البطاطس

يشكل تغير المناخ تهديدًا خطيرًا لزراعة البطاطس، حيث أن ارتفاع درجات الحرارة المصاحب لمستويات سطح البحر يدفع مزارعي البطاطس إلى الانتقال إلى ارتفاعات أعلى في بيرو، أكبر منتج للبطاطس في أمريكا اللاتينية.

سبوتنيك