البوابة 24

البوابة 24

3 أضعاف ما رماه التحالف في شهر.. مفاجأة عن شلال القنابل التي تطلقها إسرائيل على غزة

شلال المتفجرات التي تطلقها إسرائيل على غزة
شلال المتفجرات التي تطلقها إسرائيل على غزة

دخلت حرب غزة يومها السابع عقب عملية "طوفان الأقصى" التي شنها حركة "حماس" يوم السبت الماضي، ووصلت حصيلة القنابل التي أطلقها جيش الاحتلال الإسرائيلي في غاراتها على قطاع غزة، وهي 6000 قنبلة تزن 4000 طن، على مساحة تعادل 365 كلم2 خلال الـ 6 أيام الماضية فقط، منذ السابع من أكتوبر.

وبمقارنة بسيطة، فهذا يعادل ثلاثة أضعاف ما أسقطه التحالف الدولي ضد داعش شهريًا على مساحة 46 ألف كيلومتر مربع من سوريا والعراق، حيث أسقط التحالف ما معدله 2500 قنبلة شهريًا، بحسب ما ذكره "تشارلز ليستر"، مدير برنامج التطرف ومكافحة الإرهاب في معهد الشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا:

 أضعاف ما رمته أمريكا على أفغانستان في عام

وفي هذا الإطار، كشف "مارك جارلاسكو"، الخبير الدولي، والمستشار العسكري في المنظمة الهولندية "باكس من أجل السلام" وهو أيضا محقق أممي سابق في جرائم الحرب في ليبيا، كما ساعد في تخطيط الضربات الجوية للبنتاغون أثناء الغزو الأمريكي للعراق، إن المتفجرات التي ضربتها على غزة في أقل من أسبوع توازي ما ألقته أمريكا على أفغانستان في عام.

وأردف " جارلاسكو"، خلال حديثه مع صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية: "إسرائيل تسقط في أقل من أسبوع ما أسقطته الولايات المتحدة في أفغانستان في عام، في منطقة أصغر بكثير وأكثر كثافة سكانية، حيث ستتضخم الأخطاء".

اقرأ أيضًا:

ماذا عن ليبيا؟

وأفاد "الخبير الدولي" نقلا عن سجلات عسكرية أمريكية، إن أكبر عدد من القنابل والذخائر الأخرى التي ألقيت في عام واحد خلال الحرب في أفغانستان تجاوز قليلا عن 7423 قنبلة، قائلًا: "طوال الحرب بكاملها في ليبيا، أعلن حلف الناتو عن إسقاط أكثر من 7600 قنبلة وصاروخ من الطائرات، بحسب تقرير للأمم المتحدة".

اقرأ أيضًا:

استخدام الفسفور الأبيض في غزة

1.JPG
 

وفي السياق ذاته، كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، عن عدد من التساؤلات التي تردد أمس الخميس، بعد أن أظهرت لقطات فيديو أن إسرائيل تستخدم الفسفور الأبيض في غارة على ميناء غزة.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست": "يُظهر مقطع فيديو تم التحقق منه، تم تصويره يوم الأربعاء، إطلاق قذيفتين مدفعيتين أعقبتهما خطوط من الدخان الأبيض، يمكن أن تسبب الذخيرة المثيرة للجدل أضرارًا جسيمة إذا تم استخدامها ضد المدنيين".

وبدورها، أكدت هيومن رايتس ووتش، لـ "واشنطن بوست"، إنها تحققت من مقاطع فيديو للغارة على ميناء غزة وأخرى على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية، مشددة على أنها تظهر استخدام إسرائيل لـ "الفسفور الأبيض".

والجدير بالإشارة أن حركة حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى أطلقوا عملية "طوفان الأقصى" في قطاع غزة، فجر السبت، ردا على استمرار اعتداءات القوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، وخاصة المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وعلى الجانب الآخر، أطلق الجيش الاحتلال الإسرائيلي عملية أطلق عليها "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على العديد من المناطق في قطاع غزة، الذي يقطن فيه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، بسبب الحصار الإسرائيلي المستمر منذ 2006.

وكالة وفا