البوابة 24

البوابة 24

تحذيرات أممية وتنصل أمريكي.. كيف استقبل العالم دعوات إسرائيل لإجلاء سكان شمال غزة ؟

إجلاء سكان شمال غزة
إجلاء سكان شمال غزة

مع استمرار القتال في شمال غزة ومواجهة اكثر من مليون فلسطيني مصير مجهول جراء هذه الحرب، تنتهي اليوم السبت، مهلة النزوح إلى الجنوب، وتستمر التحذيرات الدولية والأممية.

تنصل أمريكي

2.jpg
 

ولم تقتصر استنكار وإدانة دعوة الاحتلال على الدول العربية الداعمة للقضية الفلسطينية فحسب، بل شملت أيضا الدول المتحالفة مع إسرائيل، ورغم إدانة الأمم المتحدة لتحذير الاحتلال، إلا أن واشنطن تنصلت من هذا التحذير، مؤكدة أن إسرائيل لم تستشرها في هذه المرحلة، حيث صرح البيت الأبيض: "إسرائيل لم تجر أي مشاورات معنا"، والإجلاء خلال 24 ساعة "أمر صعب".

وفي هذا الصدد، وصف الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، أن خروج الفلسطينيين من الشمال إلى الجنوب هو أمر خطير للغاية، ويكاد يكون مستحيلا.

وصرح بوريل في تغريدة من خلال منصة إكس (تويتر سابقا): "أقبل تماما تحذير أنطونيو غوتيريش، (الأمين العام للأمم المتحدة)، أن خروج مليون مدني من شمال غزة عن طريق منطقة حرب مليئة بالسكان إلى مكان لا ماء فيه ولا شراب ولا مأوى في المنطقة المحاصرة هو أمر خطير للغاية".

الأمم المتحدة تدين الدعوة الإسرائيلية

3.JPG
 

ومن جانبه، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، دان مارتن غريفيث، في بيان نشره على حسابه في تويتر،  إن هذا النزوح يعتبر أمر يخالف قوانين الحرب، ولا يعد  إنساني.

كما أكد "مارتن"، على أن قطاع غزة أصبح منطقة حرب، حيث تم تدمير الطرق والمنازل، ولا يوجد مكان للجوء إليه.

وشدد على أن مطالبة المدنيين نساء وأطفالا على الانتقال من منطقة مزدحمة إلى أخرى، دون وقف إطلاق النار أو مساعدة، يعد أمر فظيع وخطير للغاية.

بالإضافة إلى ذلك، حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، من أن تنفيذ عملية الإخلاء هذه دون ممرات آمنة أو دعم إنساني، ستصبح لها عواقب كارثية.

وجاءت هذه التحذيرات بعد أن أظهرت التقديرات في الساعات الأخيرة، أن عشرات الآلاف من الفلسطينيين فروا جنوبا من شمال غزة في بعد الإنذار الإسرائيلي، حسب للأمم المتحدة، التي لفتت إلى إن أكثر من 400 ألف فلسطيني فروا داخليا نتيجة الأعمال القتالية قبل ذلك التوجيه.

اقرأ أيضًا:

ودعا الجيش الإسرائيلي، صباح أمس، جميع سكان شمال غزة على مغادرة منازلهم والذهاب جنوباً وعدم العودة إلا بعد إبلاغهم"، وأدانت الكثير من الدول العربية، وخاصة مصر، هذا القرار باعتباره يشبه التهجير القسري للمدنيين وتفريغ للقطاع الذي ضم حوالي 2.2 مليون نسمة.

روسيا: حصار غزة أمر غير مقبول

1.JPG
 

ومن جهته، وصف فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، الحصار الذي تفرضه قوت الاحتلال على قطاع غزة، بأنه أمر "غير مقبول"، مشبهًا إياه بأنه يشبه حصار مدينة لينينجراد (سانت بطرسبرج) في الحرب العالمية الثانية.

أبومازن: تهجير سكان غزة نكبة ثانية

كما أكد محمود عباس "أبومازن"، الرئيس الفلسطيني، في لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي، أمس الجمعة، على رفضه تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة، مشددًا على أن ذلك سيكون بمثابة نكبة ثانية للشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضًا:

الأردن: ضرورة "عدم ترحيل الأزمة إلى دول الجوار ومفاقمة قضية اللاجئين"

وفي السياق ذاته، وجه الملك عبدالله الثاني، العاهل الأردني، تحذير من أي محاولة لنزوح الفلسطينيين إلى دول الجوار في ظل الحرب الدائرة بين حركة حماس وإسرائيل، قائلًا: "أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من جميع الأراضي الفلسطينية أو التسبب في نزوحهم".

ووفقًا لما جاء في البيان صادر عن الديوان الملكي الأردني، شدد على ضرورة "عدم ترحيل الأزمة إلى دول الجوار ومفاقمة قضية اللاجئين".

العربية