البوابة 24

البوابة 24

آخر تطورات الحرب في غزة.. خبير يكشف: "حزب الله" يمتلك قدرات عسكرية تكفي لإبادة إسرائيل

"حزب الله" يمتلك قدرات عسكرية تكفي لإبادة إسرائيل
"حزب الله" يمتلك قدرات عسكرية تكفي لإبادة إسرائيل

تحدث الدكتور "فادي بودية"، الباحث السياسي والخبير بشؤون الشرق الأوسط، "شؤون عسكرية" عبر أثير إذاعة "سبوتنيك" في موسكو، عن آخر تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة وأبعادها.

حزب الله يكفي لإبادة إسرائيل

2.JPG
 

وأشار "بودية": "أعلن حزب الله أنه غير محايد بخصوص القضية الفلسطينية، حيث أعلن حزب الله عن وقوع حوالي20-22 شهيدا في الجنوب اللبناني، كما يقصف حزب الله مواقع إسرائيلية كل يوم، فدخول حزب الله إلى فلسطين المحتلة يتقرر وفقًا لما يحدث في الواقع الميداني، إذ يمتلك حزب الله من القوى العسكرية ما يكفيه لإبادة إسرائيل كلها.

وتابع "الخبير السياسي": "كل استهداف ضد قواعد عسكرية أمريكية أو قواعد استخباراتية في أربيل للموساد الإسرائيلي فهي بشكل أكيد صواريخ المقاومة".

اقرأ أيضًا:

الاعتداء المطارات ودور سوريا في الحرب

3.jpg
 

أما فيما يتعلق بالاعتداء على المطارات ودور سوريا في الحرب مع إسرائيل، أوضح اللواء رضا شريقي، الخبير العسكري الاستراتيجي: أن "العدو الإسرائيلي مُحرَج ومُحبَط وبالتالي يريد أن يصدّر مشاكله ومآسيه إلى الخارج، لذلك سيكلف الاجتياح البرّي لغزة، إسرائيل الكثير على الأرض وسيكلّفها مزيداً من التكاتف والتضامن العربي".

وأردف "الخبير العسكري": "التعاون السوري-الإيراني يقوم على أساس الخبرات وتبادل المعلومات، أما وجود قوات إيرانية في سوريا فهذا كلام لم يتأكد منه أحد إطلاقاً".

وعن سبب الأعمال الإجرامية على مطاري دمشق وحلب، قال "الخبير العسكري": "كان سببها منع قدوم الإيرانيين إلى هذه المطارات. إيران هي أول من بدّلت السفارة الإسرائيلية بالسفارة الفلسطينية في طهران، القيادة في سوريا تقدّر الموقف بشكل سليم ويمكن أن تتدخّل في الوقت المناسب".

اقرأ أيضًا:

منظومات صواريخ أمريكية

والجدير بالإشارة أن منظومات صواريخ ( أتاكامز) الأمريكية التي وصلت لأوكرانيا بشكل سري، لم تصب الروس بالصدمة، كما كانت تتوقع أمريكا، أما عن هدف واشنطن من إرسال هذه الصواريخ إلى أوكرانيا وعن إمكانات روسيا الدفاعية، كشف الدكتور "مصطفى عمارة"، الباحث الأكاديمي والخبير بالشأن الروسي: "روسيا استخدمت في الفترة الأخيرة صواريخ وأسلحة لم تكن مستخدمة من قبل ولم يسمع عنها أحد، حيث تمتلك روسيا من التكنولوجيا العسكرية ما يمكّنها من مواجهة الأسلحة التي يمدّها الغرب إلى أوكرانيا".

واستطرد "الباحث الأكاديمي"، أن أوكرانيا الآن في مأزق لأنّ الإمدادات الغربية إليها بدأت تتقلّص بسبب انشغال الغرب وأمريكا بالحرب في فلسطين، إمدادات الغرب وأمريكا لإسرائيل سوف تكون على حساب الإمدادات لأوكرانيا".

واشنطن مستعدة للعمل مع روسيا

ويشار إلى أن واشنطن أعلنت عن جاهزيتها للعمل البناء مع روسيا حول العودة إلى معاهدة "ستارت 3"، وبخصوص تفاصيل هذا الإعلان ونتائجه المحتملة، أوضح الدكتور "محمد السيد أحمد"، المتخصص في العلاقات الإقليمية والدولية والخبير بالشأن الأمريكي:"لا يمكن أن نثق بتعهدات الولايات المتحدة الأمريكية، ولاسيما أنها ترغب في إطالة أمد الحرب الروسية-الأوكرانية لاستنزاف القدرات الروسية ومنع ولادة عالم متعدد الأقطاب، حيث يكون لروسيا شأن على مستوى عالمي".

وأضاف "الخبير بالشأن الأمريكي: "الولايات المتحدة تعتمد في دخلها القومي على بيع السلاح وبالتالي هي ترغب في نشر الفوضى في العالم. روسيا تدافع عن القانون الدولي والمواثيق الدولية، على عكس الولايات المتحدة الأمريكية. تلتزم الولايات المتحدة الأمريكية بالبنود ظاهرياً، كما ستمدّ بالسلاح المحرّم دولياً من تحت الطاولة".

 

سبوتنيك