البوابة 24

البوابة 24

القوات البرية الإيرانية تجري مناورات ضخمة استعداداً لهذا الأمر (فيديو)

القوات البريه الإيرانية
القوات البريه الإيرانية

كشف الجيش الإيراني، أن قواته البرية بدأت، اليوم الجمعة، مناورات ضخمة في أصفهان بوسط البلاد وتستمر لمدة يومين.

وقالت وكالة أنباء "فارس"، نقلا عن الجيش الإيراني، إن المناورات تشارك فيها كافة الوحدات المدرعة والراجلة والهجومية المتحركة وقوات الرد السريع الصاروخية.

اقرأ أيضاً:

كما يشارك أيضا سلاح المروحيات بـ 200 طائرة، بالإضافة إلى الطائرات المسيرة ووحدات الهندسة ووحدات الإسناد.

الهدف من المناورات الإيرانية 

وتهدف هذه المناورات إلى رفع القدرات والجهوزية القتالية للقوات البرية للجيش، وتعزيز مستوى الردع للبلاد أمام التهديدات المحتملة، ونقل الخبرات إلى الكوادر الشابة والتدريب على الخطط الدفاعية المرسومة مسبقا.

جاء ذلك في ظل تصاعد التوتر في المنطقة، عقب عملية "طوفان الأقصى"، التي أطلقتها حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في قطاع غزة، في 7 أكتوبر الجاري ضد إسرائيل، وأسفرت عن أكثر من ألف قتيل إسرائيلي وأسر ما يزيد عن 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب رفيعة.

واتهم الجيش الإسرائيلي إيران خلال الأيام الماضية، بإصدار أوامر لفصائل مسلحة تدعمها في اليمن والعراق ولبنان بشن هجمات ضد إسرائيل في الآونة الأخيرة، مشيراً إلى أنها تراقب المنطقة مع حليفتها الولايات المتحدة.

وتابعت إسرائيل إن "إيران ساعدت حماس بشكل مباشر قبل الحرب، بالتدريب وتزويد بالأسلحة والمال والمعرفة التكنولوجية"، لافتةً إلى أن "هذه المساعدات ما زالت مستمرة".

تحذير مباشر 

والأربعاء الماضي، وجّه الرئيس الأمريكي جو بايدن، تحذيراً مباشراً إلى المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، من استمرار الهجمات على القوات الأمريكية في المنطقة، والتي تزايدت بعد اندلاع حرب جديدة بين حركة "حماس" وإسرائيل.

اقرأ أيضاً:

وتعرضت القوات الأمريكية المتمركزة في الشرق الأوسط، في الآونة الأخيرة، لهجمات تقول واشنطن إن "مصدرها حلفاء إيران، في المنطقة وربما كانت تستهدف إسرائيل".

وقررت واشنطن نشر"عدد إضافي من القوات تحت أوامر الاستعداد للانتشار كإجراء احترازي".

سبوتنيك