البوابة 24

البوابة 24

مصر تتفق مع إسرائيل على فتح معبر آخر لفحص المساعدات ودخولها إلى القطاع

معبر كرم أبو سالم
معبر كرم أبو سالم

كشف مكتب القائم بأعمال الحكومة في الأراضي الفلسطينية، التابع للجيش الإسرائيلي، عن فتح معبر كرم بو سالم بين غزة ومصر من أجل تفتيش قوافل المساعدات وإدخالها إلى القطاع.

فتح معبر كرم بو سالم

وفي هذا الإطار، قال "المكتب"، في بيان له تم نشره عبر موقع التواصل الاجتماعي "إكس" : "قمنا بتوسيع قدراتنا للإجراء التفتيش اللازم لقوافل المساعدات المقدمة إلى غزة، وبالتالي سيتم فتح معبر كرم أبو سالم ما سيضاعف عمليات التفتيش وبالتالي حجم المساعدات التي ستدخل القطاع".

وأردف "المكتب": "إلا أنه حتى اللحظة ما تزال المساعدات عالقة على المعبر، وعلى الأمم المتحدة أن تتخذ الإجراءات الضرورية، فالمساعدات موجودة والناس بحاجة إليها".

ووفقاً لما ذكرته قناة "إن بي سي"، يوم الجمعة الماضية، نقلا عن "مسؤول أمريكي" رفيع المستوى، أن تل أبيب وافقت على فتح معبر كرم أبو سالم، للتفتيش والتحقق من المساعدات الإنسانية.

تفتيش شاحنات المساعدات 

وفي السياق ذاته، أعلنت مصادر مصرية مطلعة، عن الوصول إلى إتفاق بين مصر إسرائيل على إعادة تشغيل معبر كرم أبو سالم، اعتبارا من اليوم الثلاثاء، من أجل تفتيش شاحنات المساعدات الإنسانية التي تحمل أدوية ومستلزمات طبية وحليب أطفال ومياها إلى قطاع غزة.

ولفتت "المصادر" أن إسرائيل أخطرت مصر بإمكانية توجيه الشاحنات إلى معبر كرم أبو سالم، اعتبارا من صباح اليوم الثلاثاء، بالتزامن مع استمرار العمل في معبر العوجة، بهدف تخفيف الحمل عن الأخير.

والجدير بالذكر أن معبر كرم أبو سالم، يقع على بعد 5 كيلومترات جنوبي معبر رفح، وهو مغلق منذ هجوم "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي.

تويتر+ سكاي نيوز