البوابة 24

البوابة 24

اليوم.. وفد من حماس يتوجه إلى القاهرة لبحث مبادرة لوقف إطلاق النار

الحرب في غزة
الحرب في غزة

كشف مسؤول في حركة "حماس"، أن وفداً من الحركه يتوجه، اليوم الجمعة، إلى القاهرة، لمناقشة المبادرة المصرية التي تهدف لإنهاء الحرب في غزة.

خطة مصرية من 3 مراحل

images.jpeg
 

ومن المنتظر أن يصل وفد حماس إلى القاهرة اليوم، لبحث خطة مصرية تتضمن على 3 مراحل تنص على هدن قابلة للتمديد والإفراج التدريجي عن عشرات الأسرى، الذين تحتجزهم حماس في مقابل إطلاق فلسطينيين تعتقلهم إسرائيل، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى التوصل لوقف الحرب الدامية التي بدأت منذ 7 أكتوبر بعد الهجوم الذي نفذته الحركة.

والجدير بالإشارة أن "المبادرة المصرية"، قد تم طرحها الأسبوع الماضي على مسؤولين من حركتَي "حماس" و"الجهاد"، في زيارات قام بها قادة من الحركتين للقاهرة.

ملاحظات حماس على خطة مصر

images (1).jpeg
 

ووفقاً لما نقلته وكالة "فرانس براس"، عن مسؤول في الحركة الإسلامية، طلب عدم كشف هويته، فأنه من المقرر أن ينقل وفد الحركة إلى المصريين "رد الفصائل الفلسطينية الذي يشمل العديد من الملاحظات على خطتهم".

وأردف "المسؤول"، أن هذه الملاحظات بشأن "طرائق عمليات التبادل المنتظر وبعدد الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم وبالحصول على ضمانات من أجل انسحاب عسكري إسرائيلي كامل من قطاع غزة".

ومن جانبه، أكد القيادي في حركة حماس، "أسامة حمدان"، إن الحركة ترغب في سلطة وطنية تحمل مشروع التحرير، مشدداً على أن الأسرى الإسرائيليين لن يتم الإفراج عنهم إلا بعد تنفيذ وقف دائم لإطلاق النار.

وعلى الجانب الآخر، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في اجتماع الخميس في تل أبيب مع عائلات أسرى: "نحن على اتصال (مع الوسطاء) في هذه اللحظة. لا أستطيع تقديم مزيد من التفاصيل. نحن نعمل على إعادتهم جميعا. هذا هدفنا".

والجدير بالذكر أن إسرائيل تشن قصفا مكثفا على القطاع المحاصر، منذ 7 أكتوبر الماضي، والذي أعقبته باجتياح بري مما أسفر عن أكثر من 21,320 شهيدا، معظمهم نساء وأطفال، وفقاً لإعلان وزارة الصحة في غزة.

العربية