البوابة 24

البوابة 24

الأمم المتحدة: تل أبيب مصرة على عرقلة دخول المساعدات عبر معبر رفح إلى القطاع

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

أكد المنسق الأممي في فلسطين جيمي ماكغولدريك أن إصرار إسرائيل على استخدام معبر رفح المخصص للأفراد في دخول شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة يعرقل عمليات الإغاثة، مطالبا بفتح المعابر في أماكن أخرى.

وذكر ماكجولدريك أن 200 شاحنة مساعدات دخلت قطاع غزة الذي يقطنه 2.2 مليون نسمة من معبر رفح الجمعة الماضي، وهو أكبر عدد على الإطلاق تدخله الأمم المتحدة إلى القطاع عبر هذا المعبر.

ونقل الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة عن المسؤول قوله في مقابلة يوم السبت، إن هناك حاجة للوصول إلى مناطق أخرى في القطاع بخلاف الجنوب وإن القتال يتسبب في منع المنظمات المعنية من إدخال مساعدات إلى الشمال وبعض مناطق وسط قطاع غزة.

وقال ماكغولدريك: “نحتاج للوصول إلى مناطق أبعد وأعمق بكثير، بما في ذلك إلى الجزء الشمالي من القطاع، لكن العمليات العسكرية المستمرة تمنعنا حتى من التحرك في بعض المناطق الوسطى”.

وأضاف المسؤول الأممي: “من الصعب جداً تحريك القوافل.. ليست لدينا القدرة على إرسال قوافل بسرعة إلى الشمال لخدمة ما يقدر بنحو 250 إلى 300 ألف نسمة هناك”.

وتابع: “يتعين علينا زيادة العمل الإنساني وأن نحصل على المزيد من الدعم من الجهات المانحة، وعلينا إعادة تفعيل الشحنات التجارية”.

من الواضح أن الوضع قد تغير بشكل كبير منذ آخر مرة كنت هناك. أكثر ما يلفت انتباهك هو الأرقام. بمجرد وصولك عبر رفح، ما يلفت انتباهك على الفور هو ضخامة عدد الأشخاص النازحين: في كل شارع، وكل رصيف.

لديهم أيضًا هذه الخيام المؤقتة المبنية على جانب المباني التي تتعدى على الطرق. من الصعب جدًا التحرك. المكان حقا معبأة حقا.

والشيء الثاني الذي أعتقده هو أن هذه الطبيعة المزدحمة تسبب نقص الخدمات التي يتمتع بها الناس. لأن هذا حدث بسرعة كبيرة، هذا العدد من الأشخاص يأتون إلى الجنوب (غزة). ويقدر عددهم 1.7 أو 1.8 مليون نسمة في رفح، التي كان عدد سكانها يبلغ نحو 250 ألف نسمة.

لقد شغل الناس أماكن في المستشفيات، وفي مدارس الأونروا… وأنت تذهب إلى هذه الأماكن، وترى الظروف التي يعيشها الناس، والقذارة، والطبيعة المزدحمة، والطبيعة المؤقتة لها.

لم يكن لدى أحد الوقت للتخطيط لأي شيء. هرب الناس من حيث أتوا: المنطقة الوسطى، والمنطقة الشمالية، ولم يأتوا إلا بالقليل جدًا. لقد كان عليهم أن يحاولوا إنشاء مكان لأنفسهم في بيئة فوضوية صعبة للغاية. وحقيقة أن الشتاء هناك أيضًا. لذا، كل ذلك يجعل الأمر صعبًا للغاية.

لقد غمرتنا هذه المشكلة لأن دورنا محدود جدًا في هذا النوع من العمل، وكان علينا أن نحاول توسيع نطاق العمل، محاولين تلبية الاحتياجات. وحتى عندما كنت هناك قبل ثمانية أيام – وقد عدت قبل يومين فقط – كان الفارق في ذلك الوقت هو حقيقة أن الحشود لا تزال تتوافد… فاليأس يزداد عمقاً، والمعاناة الإنسانية تزداد حدة.

الشرق الأوسط