البوابة 24

البوابة 24

تحذيرات عسكرية إسرائيلية من دفع الضفة نحو انتفاضة ثالثة

2-jpg-1589386378.jpg
2-jpg-1589386378.jpg

حذر مسؤول أمني من انفجار الأوضاع في الضفة الغربية واندلاع انتفاضة ثالثة بسبب الحصار والوضع الاقتصادي.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن المسؤول الأمني قوله إن " المسؤولين السياسيين الذين يمارسون التحريض، ويدعون إلى إسقاط السلطة الفلسطينية، والذين يدْعون إلى منع عبور عمال فلسطينيين، يقودوننا بشكل واع إلى الانتفاضة الثالثة، وربما بشكل متعمد أيضا".

وذكرت الصحيفة انه منذ بداية الحرب، يعمل الجيش الإسرائيلي بطريقة عدوانية ومركزة وعميقة، بطريقة لم نشهدها منذ عملية السور الواقي في 2002، داخل المدن والمخيمات يقتلون ويعتقلون المطلوبين.

حتى الآن، جرت عدة عمليات واسعة النطاق، تقول الصحيفة ،استمرت 40 و60 وحتى 70 ساعة في أماكن مثل جنين ونور الشمس وطولكرم وغيرها. قُتل خلال العمليات المئات ، وتم اعتقال الآلاف".

وبحسب المسؤولين العسكريين، ونتيجة لهذه العمليات فإن الواقع في الضفة الغربية يتغير هذه الأيام، لكن المؤسسة الأمنية تخشى أن تنهار "إنجازات" الجيش وتذهب هباءً خلال أشهر قليلة اذا لم يبادل المستوى السياسي لإتخاذ قرارات تخفف الحصار وتعيد العمال إلى إسرائيل.

وأوضح مصدر أمني إسرائيلي: "بالطبع نحن لا نتحدث عن تحركات سياسية واسعة النطاق. ولكن عن أشياء بسيطة. عمال، تعاون أمني. أشياء صغيرة من شأنها أن تعزز السلطة".

وأضافت الصحيفة أن "التخوف في جهاز الأمن الإسرائيلي هو من حالة الغليان البارزة في الشارع الفلسطيني، بسبب تصريحات بأن السلطة الفلسطينية لا يمكنها أن تكون شريكة، وبسبب غياب قرارا في موضوع دخول العمال، الذي من شأنه أن يؤدي إلى انفجار الوضع من خلال سلسلة متواصلة من العمليات المسلحة القاتلة".

تضيف الصحيفة إن عدم عودة العمال للعمل في إسرائيل يؤدي إلى تفاقم الوضع الاقتصادي الصعب أصلاً للسلطة الفلسطينية، مما يعرض استقرارها للخطر. وزعمت " أن حماس تضخ الأموال إلى القرى ومخيمات اللاجئين، من أجل جذب الشباب الفلسطيني والسيطرة عليهم".

وقال المسؤول الأمني إن الجيش الإسرائيلي "قلق" من أسرى ينتمون إلى حركة حماس والذين حُرروا من السجون في إطار صفقة تبادل الأسرى والرهائن الإسرائيليين، وأنه "نستعد لهذا أيضا، لكن ينبغي أن ندرك أن يتجول في هذه المنطقة مئات آخرين من ناشطي حماس أو كهؤلاء الذين يدينون لحماس على تحريرهم" من الأسر.

وكالة معا