البوابة 24

البوابة 24

مسودة اتفاق مكتوب بين إسرائيل وحماس حول صفقة تبادل

تظاهرة بتل أبيب تطالب المسؤولين بتحرير الرهائن لدى حماس
تظاهرة بتل أبيب تطالب المسؤولين بتحرير الرهائن لدى حماس

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، صباح الأحد، عن وجود مسودة اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس حول صفقة لتبادل الأسرى.

وأشارت الصحيفة الى أن مسؤولون أميركيون كشفوا أن مفاوضي الولايات المتحدة وضعوا مسوّدة اتفاق محتمل يدمج مقترحات إسرائيل وحماس بشأن صفقة لإطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة خلال الأيام الماضية.

خلال 14 يوما

وبحسب الصحيفة ستشكل تلك المسوّدة المكتوبة إطار عمل للتباحث في اجتماع باريس، قد تُفضي إلى إبرام اتفاق فعلي خلال الأسبوعين المقبلين، يُحدث تحولاً في الصراع.

إلا أن المفاوضين أبدوا تفاؤلاً حذراً بشأن قرب التوصل لاتفاق نهائي، لاسيما أن خلافات "مهمة" لا تزال قائمة.

لمدة 4 أشهر

في نفس السياق، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن مسؤولون مصريون أفادوا بأنه تم تقديم خطة أو اقتراح من أجل وقف إطلاق النار في غزة لمدة 4 أشهر مقابل إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين.

كما أوضحوا أن الاقتراح يدعو إلى وقف أولي للحرب لمدة 6 أسابيع من أجل السماح بالإفراج عن الأطفال والنساء وكبار السن من الأسرى الإسرائيليين الذين ما زالوا محتجزين في القطاع الفلسطيني منذ السابع من أكتوبر الماضي، والذين يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة، على أن تطلق إسرائيل سراح عدد كبير من السجناء الفلسطينيين وتزيد من إدخال المساعدات إلى غزة.

55beb685-956b-46a3-b4a0-717c295ac165.jpg
 

ثم تشهد المراحل التالية إطلاق حماس سراح جنديات إسرائيليات، ثم جنود بالإضافة إلى جثث أسرى.

في المقابل، أكد مسؤولون إسرائيليون أن حركة حماس لا تزال تتّخذ موقفا متصلّبا في مفاوضات تبادل الأسرى.

كما رأوا أنه حتى هذه اللحظة لا توجد ظروف تسمح باستئناف مفاوضات التبادل، وفق ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية.

لكنهم قالوا إن الأمل معقود على الاجتماع المنتظر في العاصمة الفرنسية، والذي سيشارك فيه رؤساء أجهزة مخابرات الولايات المتحدة ومصر وقطر وإسرائيل.

إلى ذلك، أشاروا إلى أن حماس تتمسك بوقف الحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع، وهو مطلب يعتبر خطاً أحمر بالنسبة إلى إسرائيل. ورأوا أنه على "قطر ومصر أن تكونا أكثر إبداعاً"، حسب تعبيرهم، معربين عن أملهم بالتوصل إلى انفراجة تؤدي إلى مفاوضات حقيقية تقود إلى اتفاقات.

وسيشارك في اجتماع باريس رئيسا جهاز الموساد الإسرائيلي دادي برنيع والشاباك رونان بار، فضلا عن مسؤولين أمنيين مصريين ومسؤولين قطريين، بالإضافة إلى حضور أميركي.

إطلاق 100 أسير

يذكر أن هدنة سابقة كانت استمرّت أسبوعاً في أواخر نوفمبر الماضي (2023) أتاحت إطلاق سراح حوالي 100 أسير من الذين احتجزتهم حماس خلال هجومها المباغت على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة يوم السابع من أكتوبر.

ويومها أطلقت الحركة سراح هؤلاء الأسرى مقابل وقف إسرائيل إطلاق النار وإفراجها عن 240 سجيناً فلسطينياً.

فيما لا يزال نحو 132 أسيراً محتجزين في قطاع غزة، 28 منهم يعتقد أنهم ماتوا، وحسب تقديرات السلطات الإسرائيلية التي تتعرّض لضغوط شديدة من عائلات الأسرى للقبول باتفاق تبادل جديد.

العربية نت