البوابة 24

البوابة 24

تفاؤل أمريكي "صفقة في متناول اليد في غضون اسبوعين".. وهذا رد إسرائيل

بنيامين نتنياهو ويحيى السنوار
بنيامين نتنياهو ويحيى السنوار

اكد مسؤولون في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لوكالة "أسوشييتد برس"التقرير الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، والذي يفيد بوجود تقدم نحو اتفاق يتوقف بموجبه القتال في غزة لمدة شهرين، مقابل إطلاق سراح أكثر من مائة اسير اسرائيلي.

ومن المقرر أن يناقش رئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، الخطوط العريضة للاتفاقية التي سيتم طرحها خلال اجتماع يعقد في فرنسا مع رئيس الموساد ورئيس وزراء قطر ورئيس جهاز المخابرات المصرية.

صفقة في متناول اليد

وقالت صحيفة نيويورك تايمز: "ان الوسطاء متفائلون رغم الخلافات بين الطرفين، وان اوساطا امريكية تعتقد ان الصفقة في متناول اليد ويمكن اتمامها في غضون أسبوعين.

ومن المنتظر ان تكون تفاصيل هذه الصفقة قيد النقاش في القمة اليوم التي ستعقد في باريس بين طاقم اسرائيلي برئاسة رئيس الموساد دادي برنيع وبين رئيسي الاستخبارات الأمريكي وليام بيرنز والمصري عباس كامل ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

في الجانب الآخر قالت "هآرتس" عن مصدر مطلع على المفاوضات قوله، "إن إسرائيل وحماس توصلتا إلى تفاهمات مبدئية حول معظم بنود صفقة تبادل أسرى".

هذا وأفادت قناة كان، أن إسرائيل طلبت من الدول الثلاث التي تلعب دور الوسيط، ان تكثف الضغوط على الحركة ليتسنى تحريك هذا الملف سعيا لبلورة صفقة تبادل. وأوضحت مصادر في القدس أن حماس تضع شروطا غير ممكنة - بينها وقف القتال في القطاع ومشاركتها في الادارة التي ستشكل في مرحلة ما بعد الحرب. وفق قولها

نفي إسرائيلي

ومن جانبها، نقلت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية عن مصادر سياسية قولها إن "ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز عن تقدّم في صفقة تبادل أسرى منفصل عن الواقع".

وكالة معا