البوابة 24

البوابة 24

نتنياهو يوعز للجيش بتجهيز خطة لإخلاء سكان رفح.. وهذا رد إسرائيل على ورقة حماس

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بيانا، مساء اليوم الجمعة، جاء فيه أن بنيامين نتنياهو أوعز لجيشه بالتحضير لإخلاء مدينة رفح المكتظة بحوالي مليون فلسطيني نازح، وبدء عملية عسكرية للقضاء على ما تبقى من كتائب ل حماس .

وبحسب البيان فإنه "من الواضح أن عملية عسكرية ضخمة في رفح تجبرنا على إخلاء المدنيين من منطقة القتال".

وأوضح أن "رئيس الوزراء أعطى توجيهاته للجيش والأجهزة الأمنية بأن تقدم للمجلس الحربي خطة مضاعفة، لإخلاء المدنيين والقضاء على الكتائب".

وقال إنه "لا يمكن تحقيق أهداف الحرب بالقضاء على حماس وترك أربعة كتائب لحماس في رفح".

وتقول إسرائيل إن رفح هي آخر معاقل حماس، وإن هناك حاجة لإرسال قوات لاستكمال خطة اسرائيل للقضاء على الحركة المسلحة.

يشار إلى أنه يوجد نحو 1.5 مليون فلسطيني متكدسون في رفح، بعد فرارهم من القتال في أنحاء أخرى من غزة .

رد إسرائيل على ورقة حماس

قال موقع واللا الإسرائيلي مساء اليوم الجمعة 9 فبراير 2024، إن مسؤولين إسرائيليين سلموا رد إسرائيل على ورقة حركة حماس حول صفقة تبادل الأسرى إلى قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب واللا ، فإن إسرائيل، أبلغت الوسطاء أنها ترفض معظم ملاحظات حماس لكنها جاهزة لمفاوضات على أساس اتفاق باريس ، مشيرة الي أن تل أبيب لن تقبل سحب قوات الجيش الإسرائيلي من وسط قطاع غزة وعودة النازحين إلى الشمال في المرحلة الأولى.

وأوضح أن إسرائيل مستعدة لسحب قواتها من مراكز المدن في قطاع غزة في المرحلة الأولى ، مبينا أن تل أيبب عبّرت للوسطاء عن رفضها بحث موضوع “رفع الحصار عن غزة” خلال مفاوضات تبادل الأسرى.

وأكد الموقع أن إسرائيل عبّرت للوسطاء عن رفضها النسبة التي حدّدتها حماس للأسرى الفلسطينيين مقابل الأسرى الإسرائيليين ، مشيرا الي أن طاقم المفاوضات الإسرائيلي على اتصال مع الوساطتين القطرية والمصرية في محاولة لجسّر الهوّة بما يتيح خوض مفاوضات جديّة.

البوابة 24