البوابة 24

البوابة 24

المتحدثة باسم الحكومة اليونانية تُعلن استعداد ليبيا لمناقشة ترسيم الحدود البحرية

يميناً رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الديبية ويساراً رئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس"
يميناً رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الديبية ويساراً رئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس"

غزة- البوابة 24


أعلنت المتحدثة باسم الحكومة اليونانية "أريستوتيليا بيلوني"، عن استعداد ليبيا للنقاش في قضية رسم الحدود البحرية مع اليونان، وذلك جاء بعد زيارة رئيس الوزراء اليوناني إلى العاصمة الليبية طرابلس.


وقد أضافت المتحدثة أثناء تصريحٍ لها في حوار إذاعي مع "سكاي" المحلية، اقتراح السلطات الانتقالية لتشكيل لجنةٍ فنية تقوم على مراجعة القضية ومتابعتها.


وقد تقدمَّت "بيلوني" بانتقادٍ لاتفاقية عام 2019، والتي تم التوقيع عليها من قبل حكومة الوفاق الوطني السابقة مع الجمهورية التركية، وقالت أن الاتفاقية "لا أساس لها" و"غير صالحة"، وأشارت إلى إلقائها بظلالها على العلاقات بين ليبيا واليونان إلى جانب الاتحاد الأوروبي.


وكان "كيرياكوس ميتسوتاكيس" رئيس وزراء اليونان، خلال اجتماعٍ مع نظيره الليبي عبد الحميد ديبة في طرابلس يوم الثلاثاء الماضي، قد طالب بشكل ضروري أن يتم إلغاء الاتفاقية البحرية مع العاصمة التركية أنقرة، مشيراً إلى أنها "غير قانونية".


وصرَّح "ميتسوتاكيس" بشأن هذا قائلاً: ""بالطبع، من المهم جدا بالنسبة لنا إلغاء الوثائق غير القانونية التي يتم تقديمها على أنها اتفاقات دولية ولكن ليس لها أي أساس قانوني مثلما صرح بذلك بوضوح مجلس أوروبا".


وقد أثنى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الديببة، على أنه حماية حقوق اليونان وتركيا أمرٌ مهم، وأشار إلى استعداد ليبيا على أن تقوم بتشكيل لجنة بالاشتراك مع اليونان تبدأ في محادثات جزيرة كريت وليبيا للقيام برسم الحدود البحرية والمنطقة الاقتصادية الخالصة.


وقد نجم عن توقيع حكومة الوفاق السابقة مذكرة تفاهم لرسم الحدود البحرية مع تركيا في شهر نوفمبر لعام 2019، توتر العلاقات بين اليونان والسلطات في غرب ليبيا حينها، وبموجب ذلك فقد قامت أثينا بطرد سفير حكومة الوفاق الوطنية الليبية.

روسيا اليوم