البوابة 24

البوابة 24

أيام حاسمة: نتنياهو لا يريد صفقة تبادل بتاتا.. وهذه الرسالة لمصر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وصل وفد أمني مصري إلى تل أبيب، اليوم الجمعة 26 أبريل 2024، لبحث إطار شامل لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بقطاع غزة.

نتنياهو لا يريد صفقة 

نقلت قناة كان العبرية عن عضو في المجلس الأمني والسياسي المصغر الإسرائيلي مساء اليوم الجمعة 26 أبريل 2024 ، قوله إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو  لا يريد صفقة تبادل بتاتا ويضع العراقيل أمامها".

وقالت قناة كان الإسرائيلية إن المؤسسة الأمنية ومعظم القيادة السياسية بإسرائيل تؤيد الاقتراح المصري بشأن صفقة تبادل الأسرى لكن نتنياهو لا يوافق عليه.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11")، بأن "الأجهزة الأمنية وغالبية المستوى السياسي يدعمون إعطاء ضوء أخضر للمقترح الجديد المقدم من جانب مصر، والذي يتضمن الإفراج عن عشرات المختطفين في المرحلة الإنسانية مقابل وقف إطلاق نار مؤقت".

ونقلت عن مصادر وصفتها بالمطلعة على التفاصيل، أنه "بينما أبدى الغالبية في المستوى السياسي موافقتهم، كان لدى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، تحفظات على مثل هذه الصفقة المؤقتة وطلب فحص صفقة شاملة".

ورجح أحد المصادر أنه بالإمكان التوصل إلى اتفاق "خلال أيام قليلة".

رسالة أخيرة لمصر 

نقل موقع أكسيوس عن مسؤولين إسرائيليين القول إن مسؤولين حكوميين أبلغوا نظراءهم المصريين -اليوم الجمعة- بأن إسرائيل مستعدة لمنح "فرصة واحدة أخيرة" للتوصل إلى اتفاق مع حركة ( حماس ) لإطلاق سراح "الرهائن" في قطاع غزة قبل المضي قدما في اجتياح مدينة رفح.

وقال أحد المسؤولين لأكسيوس إن إسرائيل أبلغت مصر بأنها جادة في استعداداتها لشن عملية عسكرية برية في رفح.

وأضاف الموقع أن المصريون يشعرون بقلق متزايد بشأن عملية عسكرية إسرائيلية محتملة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ويبذلون جهداً في اللحظة الأخيرة من أجل التوصل إلى صفقة رهائن من شأنها أن تؤدي إلى وقف إطلاق النار في غزة ووقف غزو رفح.

وأثار المسؤولون المصريون مخاوف من أن تؤدي العملية الإسرائيلية في المدينة إلى دخول عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى أراضيهم، مما قد ينطوي على انتهاك للحدود مما قد يعرض أمن مصر للخطر.

وقالت إسرائيل منذ أسابيع إنها ستغزو رفح، حيث يقدر أن أكثر من مليون فلسطيني نازح يلجؤون وسط الأزمة الإنسانية المستمرة في غزة.

وقام رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي ومدير جهاز الأمن الشاباك رونين بار بزيارة القاهرة في وقت سابق من هذا الأسبوع لإجراء محادثات حول عملية رفح وصفقة الرهائن، حسبما أفاد موقع أكسيوس.

وخلال المحادثات في القاهرة، طرح المصريون أفكارًا جديدة حول كيفية التوصل إلى صفقة رهائن بين إسرائيل وحماس، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين وتقارير صحفية مصرية .

البوابة 24