البوابة 24

البوابة 24

إثيوبيا تتودد لتحريك جمود مفاوضات سد النهضة.. لسنا في حالة حرب

سد النهضة الاثيوبي
سد النهضة الاثيوبي

في خطوة لاستئناف المفاوضات مجددًا، تقدمت إثيوبيا، الأربعاء، باقتراح جديد لحل الجمود في مفاوضات  أزمة سد النهضة، واقترحت أديس أبابا عقد اجتماع للاتحاد الإفريقي لمناقشة المسألة.

وأوضحت أن المفاوضات بشأن سد النهضة لم تفشل: "لأننا رأينا بعض النتائج الملموسة بما في ذلك التوقيع على إعلان المبادئ".

إعلان السودان تسليمه أسرى من الجيش الإثيوبي "غير منطقي"

من جهة أخرى قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية إننا "مازلنا ندعو لحل مشكلة الحدود مع السودان عبر الحوار"، واعتبر أن إعلان السودان تسليمه أسرى من الجيش الإثيوبي "غير منطقي لأننا لسنا في حالة حرب".

مصر ترد على ادعاءات إثيوبيا ووتحدث عن شبهة فساد

وكانت وزارة الري المصري ردت على عدة تفاصيل تقنية حول إثيوبيا بعد فتح للممرات المنخفضة بسد النهضة تمهيداً للملئ الثاني، وأوضحت الوزارة في بيان لها إن هناك خطورة على دولتي المصب مصر والسودان قائلة: إن بفتح أثيوبيا المخارج المنخفضة وعددها فتحتان، قادرة على إمرار متوسط تصرفات النيل الأزرق هو ادعاء غير صحيح".

ولفتت إلى أن القدرة الحالية للتصرف لا تتعدى 50 مليون متر مكعب فى اليوم، وهي كمية لا تفي باحتياجات دولتي المصب ولا تكافئ متوسط تصرفات النيل الأزرق".

ولفتت وزارة الري إلى أن عملية الملء الثاني العام الجاري يؤثر  بدرجة كبيرة على المياة المنصرفة من السد، وسيكون الوضع أكثر تعقيداً بدءاً من موسم الفيضان.

وتابعت إلى أن الحد الأقصى للتصرفات تقدر بـ 3 مليارات متر مكعّب شهرياً، يعنى معاناة مصر والسودان وأن الوضع سيزداد سوءاً في حال ورود فيضان منخفض، ما يؤكد على ضرورة التوصل إلى اتفاق شامل.

وتابعت أن الجانب الإثيوبي قام بعملية الملء الأول وتخزين المياه دون توليد كهرباء لأسباب سياسية وإعلامية، وأوضحت أن مخارج التوربينات الـ13 غير جاهزة للتشغيل حالياً، وأن المعلومات المتداولة بشأن توليد الكهرباء غير صحيحة، وأوضحت أن إثيوبيا تسابق الزمن لفرض أمر واقع، ولفتت إلى أن السد غير مطابق للمواصفات العالمية، وهناك شبهات فساد تسببت في توقف المشروع لأكثر من مرة".

سكاى نيوز