البوابة 24

البوابة 24

صدام جديد بين تركيا وأميركا.. واشطن تعترف رسميًا بتعرض الأرمن للإبادة الجماعية

واشطن تعترف رسميًا بتعرض الأرمن للإبادة الجماعية
واشطن تعترف رسميًا بتعرض الأرمن للإبادة الجماعية

فلسطين- البوابة 24

على خطى فرنسا اعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن بصورة رسمية بتعرض الأرمن للإبادة الجماعية في الإمبراطورية العثمانية بحسب تصريحات صادرة عن البيت الأبيض.

الرئيس الأمريكي جو بايدن أوضح في بيان له أن الأرمن تعرض لعدة أمور سيئة بدأت بالمذبحة واعتقال المفكرين وزعماء الأرمن في القسطنطينية في 24 أبريل 1915، تمثل إبادة جماعية.

وأوضح جو بايدن أن "الشعب الأمريكي يكرم الأرمن الذي لقوا مصرعهم بالإبادة التي بدأت في مثل هذا اليوم قبل 106 أعوام".

وتعد خطو بايدن خطوة جديدة من فصل تعامل الإدارة الامريكية من الأمر وتغيير عن سياسة شديدة الحذر تبناها البيت الأبيض منذ عقود حيال مسألة الاعتراف بإبادة الأرمن.

ولفت مصدر إلى أن الرئيس الأمريكي اتخذ القرار ، لكن مقربين حذروا بايدن من أن المصطلح قد يؤثر على العلاقات التركية الأمريكية، ومن المرجح أن يثير المصطلح غضب تركيا تفاقم توتر العلاقات بين الدولتين في حلف شمال الأطلسي.

وكانت جين ساكي السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض قالت للصحفيين يوم أمس الأربعاء، إن البيت الأبيض سيكون لديه "المزيد ليقوله" حول هذه القضية يوم السبت على الأرجح، لكنها أحجمت عن الإسهاب في التفاصيل.

من جهته، أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن من شأن أي تحرك من قبل بايدن لوصف أعمال القتل بالإبادة الجماعية، إلحاق ضرر أكبر بالعلاقات المتوترة بالفعل بين الدولتين.

 

وتنفى تركيا دائمًا أن أعمل القتل الكبيرة ضد الأرمن الذين كانوا يعيشون في الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى لم تكن مدبرة، ولا تمثل إبادة جماعية.

وكالات