البوابة 24

البوابة 24

وزن جسمك قد يزيد من فرصة دخولك العناية المكثفة بسبب كورونا

الوزن الزائد ومضاعفات كورونا
الوزن الزائد ومضاعفات كورونا

كيف يمكن لوزن جسمك أن يزيد من فرصتك في الإصابة بفيروس Covid-19 الحاد:

توصلت دراسة أجرتها جامعة أكسفورد إلى أن الأشخاص الذين يُعتبرون في المناطق العليا من نطاق مؤشر كتلة الجسم "الصحي" معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بفيروس كوفيد -19 الحاد.

يتراوح مؤشر كتلة الجسم الصحي بين 18.5 و 25 ، لكن الدراسة الجديدة تظهر أنه لكل نقطة فوق 23 ، يزداد خطر دخول الشخص إلى المستشفى من كوفيد بنسبة خمسة في المائة. كما أنهم أكثر عرضة بنسبة 10 في المائة من أقرانهم النحيفين للحاجة إلى علاج العناية المركزة.

كيف يؤثر العمر ووزن الجسم على خطر الإصابة بفيروس Covid-19 الشديد:

لكن الخطر يكون أكثر أهمية لدى البالغين الأصغر سنًا ، والشخص الذي يتراوح عمره بين 20 و 39 عامًا يكون أكثر عرضة بنسبة 9 في المائة لدخول المستشفى لكل نقطة من نقاط مؤشر كتلة الجسم التي تزيد عن 23 عامًا.

كما تزداد احتمالية دخولهم إلى وحدة العناية المركزة بنسبة 13 في المائة ، كما تزداد احتمالية تعرضهم للوفاة بنسبة 17 في المائة عما لو كان مؤشر كتلة الجسم لديهم 23 أو أقل.

نتيجة لذلك ، يقترح مؤلفو الدراسة الجديدة إعطاء الأولوية للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والوزن الزائد للتلقيح بدلاً من اتباع نهج العمر.

كشف تحليل ما يقرب من سبعة ملايين سجل صحي مجهول الهوية لأشخاص يعيشون في إنجلترا عن 13503 مرضى Covid-19 كانوا بحاجة إلى رعاية في المستشفى بين 24 يناير و 30 أبريل 2020. قارن علماء جامعة أكسفورد مؤشر كتلة جسم المريض بمعركة كوفيد ووجدوا:

أن خطر الإصابة بأعراض شديدة للفيروس  يزداد مع زيادة وزن الجسم. وجدت دراسات سابقة أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرض للوفاة من Covid-19 ، لكن هذه هي الدراسة الأولى التي تبحث في نطاق مؤشر كتلة الجسم بأكمله.

وكشفت أن وزن الجسم والعمر يرتبطان بمخاطر الإصابة بالأمراض. كانت العلاقة أكثر وضوحًا عند البالغين الأصغر سنًا بشكل عام. على سبيل المثال ، الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 39 عامًا هم أكثر عرضة بنسبة 9 في المائة لدخول المستشفى لأكثر من 23 نقطة لمؤشر كتلة الجسم ، ولكن بالنسبة لشخص يزيد عمره عن 80 عامًا ، تكون زيادة المخاطر بنسبة واحد في المائة فقط.

نتيجة لذلك ، فإن الشخص البالغ من العمر 25 عامًا بمؤشر كتلة الجسم 25 ، والحد الأعلى من النطاق "الصحي" ، وفقًا لـ NHS ، هو نقطتان لمؤشر كتلة الجسم أعلى من عتبة 23. هذا يعني أنه إذا أصيبوا بفيروس كورونا ، فمن المرجح أن يدخلوا المستشفى بنسبة 18 في المائة أكثر من أي شخص لديه مؤشر كتلة الجسم 23.

 كذلك يشير البحث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن ، مع مؤشر كتلة الجسم لديهم أقل من 18.5 ، عانوا أيضًا من نتائج أسوأ من Covid-19.

الوزن الزائد البسيط ومخاطر كورونا :

 قالت الدكتورة كارمن بيرناس ، المؤلف الرئيسي للدراسة ، من قسم نوفيلد لعلوم الرعاية الصحية الأولية بجامعة أكسفورد: `` تظهر دراستنا أنه حتى الوزن الزائد المتواضع جدًا يرتبط بمخاطر أكبر لمضاعفات Covid-19 الشديدة وتزيد المخاطر. بشكل حاد مع زيادة مؤشر كتلة الجسم.

لقد أظهرنا أيضًا أن المخاطر المرتبطة بالوزن الزائد تكون أكبر لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا ، في حين أن الوزن ليس له تأثير ضئيل أو معدوم على فرص الإصابة بـ Covid-19 الشديدة بعد سن 80.

تشير هذه النتائج إلى أن سياسات التطعيم يجب أن تعطي الأولوية للأشخاص الذين يعانون من السمنة ، وخاصة الآن يتم طرح اللقاح للفئات العمرية الأصغر.

فقدان الوزن والتقليل من خطر كوفيد19:

 قال البروفيسور بول أفيرد ، الذي شارك في قيادة الدراسة ، من قسم Nuffield لعلوم الرعاية الصحية الأولية بجامعة أكسفورد: `` لا نعرف حتى الآن أن فقدان الوزن على وجه التحديد يقلل من خطر حدوث نتائج خطيرة لـ Covid-19 ، ولكنه  معقول للغاية ، وسيحقق بالتأكيد فوائد صحية أخرى. يعد فقدان الوزن أمرًا صعبًا ،ولكن ليس مستحيل  وقد تساعد إدارة الوزن في تقليل شدة Covid-19 على مستوى السكان وتقليل الضغط على أنظمة الرعاية الصحية ، مع تقليل مخاطر الإصابة بالنوع 2 من مرض السكري و بعض أنواع السرطان.

 

 

 

البوابة 24