البوابة 24

البوابة 24

فيديو وصور: هتافات ومظاهرات دعماً وضد الرئيس عباس يلتقيان في "المنارة"

جانب من المظاهرات
جانب من المظاهرات

فلسطين- البوابة 24

انقسم المتظاهرون وسط مدينة رام الله، مساء اليوم السبت الموافق 26/6/2021، إلى قسمين، أحدهما طالب الرئيس محمود عباس بـ "الرحيل" تنديداً باستشهاد الناشط نزار بنات، والأخرى تأييداً للرئيس الفلسطيني. 


وهتف المتظاهرون المؤيدون للرئيس محمود عباس " يا أبو مازن لالي لالي وخلي راسك بالعالي، يا أبو مازن دوس دوس ضد الخاين والجاسوس".  

 


في المقابل، خرج الآلاف في تظاهر على دوار المنارة وسط رام الله، تنديداً بمقتل الناشط بنات، مطالبين بمعاقبة ومحاسبة القتلة، وانتقل البعض لهتافات تطالب برحيل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مما دفع قوات الأمن الفلسطينية لتفريقهم  بالغاز المسيل للدموع.


في ذات السياق، أعلن المتظاهرون قبل قليل، عن بدء اعتصام مفتوح على دوار المنارة وسط رام الله تنديدًا باغتيال الناشط نزار بنات.

 


وتنطلق منذ 3 أيام مسيرات منددة باستشهاد الناشط بنات،   والذي توفى فجر الخميس، عقب اعتقاله من طرف قوات الأمن الفلسطينية، في الخليل، لينقسم الشارع بين من وصفها بالجريمة السياسية ومن دعا للتريث إلى ما بعد استكمال التحقيق.


مقتل نزار بنات


أعلن محافظ محافظة الخليل جبرين البكري، فجر الخميس الموافق 24/6/2021، عن وفاة الناشط الفلسطيني  عقب اعتقاله من قبل أجهزة الأمن الفلسطينية فجر اليوم.


وقال محافظ الخليل في بيان مقتضب: على اثر صدور مذكرة إحضار من النيابة العامة، لاعتقال الموافق نزار خليل محمد بنات، قامت فجر اليوم قوة من الأجهزة الأمنية باعتقاله وخلال ذلك تدهورت حالته الصحية وفوراً تم تحويلة إلى مستشفى الخليل الحكومي".


وأكمل: تم معاينته من قبل الأطباء حيث تبين أن المواطن المذكور متوفي وعلي الفور، تم إبلاغ النيابة العامة التي حضرت وبدأت باجرائاتها وفق الأصول.


اشتية يوعز بتشكيل لجنة تحقيق


أوعز رئيس الوزراء محمد اشتية ظهر  خميس، بتشكيل لجنة تحقيق فورية ومحايدة، بشأن وفاة المواطن نزار بنات.


وقال اشتية إن لجنة للتحقيق في وفاة المواطن نزار بنات أثناء اعتقاله من قبل قوة من الأجهزة الأمنية في الخليل صباح اليوم، برئاسة وزير العدل محمد الشلادة، وعضوية ممثل عن الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وطبيب ممثل عن عائلة بنات، واللواء ماهر الفارس عن الاستخبارات العسكرية.


مؤسستان حقوقيتان تكشفان النتائج الأولية


أوضحت الهيئة المستقلة ومؤسسة الحق لحقوق الإنسان مساء الخميس، أن سبب وفاة الناشط نزار بنات لم يكن طبيعياً، حيث وجدت إصابات وكدمات في مناطق عدة من جسده، حسبما أظهر تشريح الجثة.


وقالت المؤسستان حول التحقيقات الأولية في ملابسات وفاة بنات أثناء اعتقاله من قبل أجهزة أمن في الخليل، أن نتائج التشريح أظهرت إصابات بالرأس والعنق والصدر والظهر والأطراف العلوية والسفلية ووجود آثار تربيط في اليدين وكسور في الأضلاع.


وأكد عمار دويك رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان أن نتائج التشريح تظهر وجود كدمات في جميع أجزاء الجسم وكسور في الأضلاع وأن الوفاة غير طبيعية.


وطالب الدويك بفتح تحقيق جنائي بشأن حادثة وفاة الناشط بنات، وبإلغاء حالة الطوارئ وتعديل التشريعات الخاصة بالاعتقالات والتحقيقات، وبإطلاق سراح كل معتقلي الرأي وفتح المجال لحرية التعبير والحريات العامة.


عائلة بنات تصدر بياناً 


طالب مجلس عائلة بنات إقالة محافظ الخليل، جبرين البكري والعقيد ماهر أبو الحلاوة، محملة إياهما مسؤولية ما سيحصل ما داما في مناصبهما.


جاء ذلك في بيان للعائلة بعد حادثة وفاة ابنهم الناشط والمرشح للمجلس التشريعي، نزار بنات، بعد اعتقاله، فجر اليوم، من قبل عناصر من الأجهزة الأمنية الفلسطينية، بمدينة الخليل.


وقال البيان إن: القوة التي قامت بمداهمة المنزل واغتيال الشهيد نزار والمكونة من 27 عسكرياً، والمعرف لدينا البعض منهم، نبلغهم رسمياً بأن يتبعوا القانون الشرعي والعرف العشائري في دولة هم اخترقوا قانونها وداسوا ببساطيرهم كما داسوا حرية ابننا المغدور".


لجنة التحقيق تبدأ اليوم


تبدأ لجنة التحقيق في مقتل الناشط السياسي، والمرشح البرلماني السابق، نزار بنات اليوم السبت، في محافظة الخليل.


وقال رئيس لجنة التحقيق وزير العدل د. محمد شلالدة، إن: اللجنة ستبدأ أولى جلساتها اليوم في الخليل، وستلتقي بكافة الأطراف المعنية بالقضية، من أجل الوصول إلى الحقيقة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق المخالفين في هذه القضية.


وأوضح شلالاة لفضائية "معا" أن، لجنة التحقيق في انتظار تقرير الطب الشرعي النهائي، الذي سيكون جاهزاً خلال أسبوع رغم وجود التقرير الأولي، مضيفاً أن: قضية وفاة نزار بنات بغض النظر عن أسبابها فاءٕن اللجنة ستقوم بدراسة كافة حيثيات الأدلة والوقاي والإثباتات وسترفع توصياتها إلى الرئيس محمود عباس من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية.


وأكد رئيس اللجنة  على حماية وصون حقوق وحريات الإنسان الفلسطيني، وان ما يسود في هذه اللجنة هو ترسيخ مبدأٔ سيادة القانون على أساس التشريعات الوطنية الفلسطينية، واستنادا إلى الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان، لأنه بنهاية المطاف هذه القضية تتحملها الحكومة والسلطة الفلسطينية، ونحن مفوضين باسم الحكومة للوقوف على الحقيقة وسيقدم كافة الذين خالفوا القانون إلى القضاء الوطني الفلسطيني، وبالتالي الذي يحكم العلاقة بين المواطن والسلطة والحكومة هو مبدأٔ سيادة القانون فقط.


وأضاف وزير العدل: " إن قرار رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية واضح بوجود عضو أصيل باللجنة وهو طبيب ممثل عن عاي المتوفى وتم الاتصال مع الدكتور حازم الأشهب، وقال إنه مفوض من قبل العاي والقضية ليست خلافية سواء كان ممثلا أو لا، وبالتالي نرحب بأي شخص يرشح من عاي المتوفى وبنهاية المطاف اللجنة سترفع توصياتها متأملين أن يكون تعاون من عاي نزار للوصول إلى الحقيقة واتخاذ المقتضى القانوني. "

دويكات "يحاولون قلب الأمور"

قال  المفوض السياسي العام، المتحدث باسم المؤسسة الأمنية اللواء طلال دويكات، اليوم السبت الموافق 26/6/2021: بعض المغرضين يحاولون قلب الأمور واستغلال وفاة الناشط نزار بنات، مؤكدا أن الحكومة حريصة على تكريس مبادئ الشفافية والمصداقية كأسلوب عمل.

وأكد دويكات خلال حديثه مع "صوت فلسطين"، على أن لجنة التحقيق في ظروف وفاة نزار بنات قد بدأت وستعلن النتائج فور الانتهاء منها، مشدداً على الالتزام بنتائج التحقيق، واتخاذ الإجراءات المطلوبة المترتبة على ذلك كافة،

وشدد على أن الحكومة معنية بالكشف عن ظروف وفاة بنات، مضيفا أنه سيتم إحالة الملف إلى الجهات القضائية إن كانت الوفاة جزائية.

وطالب اللواء دويكات بعدم الانجراف وراء بعض المغرضين، الذين يحاولون قلب الأمور واستغلال حادثة وفاة نزار بنات بطريقة تنعكس سلبيا على مجتمعنا، وانتظار النتائج التي تتوصل إليها لجنة التحقيق.

وأعرب عن التزام الحكومة بالنتائج، وجاهزيتها لاتخاذ الإجراءات المطلوبة والمترتبة على نتائج التحقيق وهو ما يؤكد الشفافية والمصداقية التي نحاول أن نكرسها ونجسدها في السلطة الوطنية.

 

f7f99d73-a704-4aa3-b5b9-c31eeeccebfd.jpg
efbee0b5-3f6b-446f-8fcc-05bab6cfbedc.jpg
b136b912-0abd-4bc4-913d-8bb03b1afcf4.jpg
59f03ee2-79b3-460c-9065-41b5aadcb065.jpg
86f63315-ca65-4dcd-ac90-aa9f71152aba.jpg
 

 

b27c9941-a7cb-4512-a87c-cc7cbadd0741.jpg
b9d95578-4c90-4309-b994-c1aba4bfba16.jpg
54f0fe95-b12e-4acb-abb9-ff706c51500f.jpg
4aac8264-be84-4085-a104-18066b34901a.jpg
00e9d3e6-c763-4d75-9f6f-c8c1e5f1db74.jpg
 

البوابة 24