البوابة 24

البوابة 24

يحفز خسارة الوزن يحارب حصاوى الكلى فوائد مذهلة لهذا المشروب قبل النوم

فوائد ماء الشعير
فوائد ماء الشعير

ماء الشعير من أشهر المشروبات التي يمكن تناولها باردة أو ساخنة، ولكن هل فوائد شرب الشعير قبل النوم تختلف عنها في الأوقات الأخرى؟ وما هي الآثار الجانبية للشعير؟ وما هي الطريقة الصحيحة لإعداده؟

إليك حقيقة فوائد شرب الشعير قبل النوم في السطور الاتية:

فوائد شرب الشعير قبل النوم: ما حقيقتها؟

أثبتت الدراسات أن شرب الشعير له فوائد كثيرة بغض النظر عن الوقت المستهلك فيه، وهذه أبرز فوائد شرب الشعير قبل النوم المحتملة:

تزويد الجسم بالألياف: تعد الألياف أحد فوائد شرب الشعير قبل النوم حيث أنها قد تساعد الجسم في علاج مشكلات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، كما يمكن للشعير أن يسهل حركة الأمعاء مما قد يجعل نشاط الجهاز الهضمي أفضل.

تخفيض مستوى السكر في الدم: قد يزيد شرب الشعير من مستوى البكتيريا النافعة في الأمعاء التي تساعد في خفض مستويات السكر في الدم لمدة قد تصل إلى 11-14 ساعة، مما قد يساعد مرضى السكري على تنظيم مستويات السكر في الدم.

تحفيز فقدان الوزن: من الممكن أن يزيد شرب الشعير من إفراز الهرمونات التي تتحكم بالشهية حيث أنه عند شرب الشعير قد تشعر بالشبع لفترة أطول كما قد تعزز الهرمونات عمليات الأيض مما يمكن أن يسهم في إنقاص الوزن.

علاج حصى الكلى: يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشكلات حصى الكلى شرب الشعير الذي قد يساعد في طرد السموم ورواسب الكالسيوم الصغيرة من الكلى إلى خارج الجسم.

علاج التهابات المسالك البولية: قد يعمل شرب الشعير كمدر للبول مما يساعد الجسم في التخلص من السموم وبالتالي قد يساعد في علاج التهاب المسالك البولية.

الوقاية من فقر الدم: يمكن لشرب الشعير أن يساعد في الوقاية من فقر الدم ويرجع ذلك لاحتوائه على النحاس الذي يساعد في إنتاج الهيموغلوبين (Hemoglobin) مما يقلل خطر الإصابة بفقر الدم، كما قد يساعد في تحسين عدد خلايا الدم الحمراء.

تقوية جهاز المناعة: قد يقوي شرب الشعير جهاز المناعة بسبب كميات فيتامين ج الكبيرة الموجودة فيه والذي قد يساعد في تقليل فرص الإصابة بالأمراض والعدوى.

الوقاية من السرطان: يعود ذلك لاحتواء الشعير على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطانات من خلال محاربة الجذور الحرة.

Barley-health.jpg
 

الاثار الجانبية لشرب الشعير

إذا تم شرب الشعير بشكل كبير جدًا فإن فوائده قد تنقلب إلى أضرار، كما أنه لا ينصح بشرب الشعير لمن يعاني من اضطرابات هضمية، مثل عدم تحمل الغلوتين بالإضافة لحالات الحمل حيث يجب استشارة الطبيب قبل شربه لتجنب حدوث مضاعفات.

وإليك أبرز الاثار الجانبية المحتملة عند شرب الشعير:

  • اضطراب في المعدة أو ظهور بعض الأعراض، مثل: الألم، والنفخة وأحيانًا الإسهال.
  • نزيف في المستقيم.
  • ظهور تفاعلات تحسسية، مثل: الطفح الجلدي، وتورم العينين وغيرها.
  • انسداد أو تمزق في المريء.
  • هبوط مستوى سكر الدم بشكل كبير.

الطريقة الصحيحة لإعداد ماء الشعير

قد يدخل الشعير في عدة وصفات وطرق ولكن إليك إحدى الطرق الصحيحة المستخدمة في إعداد ماء الشعير للشرب للحصول على فوائد شرب الشعير قبل النوم المذكورة:

المكونات

وتشمل:

  • ربع كوب من حبوب الشعير.
  • أربع أكواب من الماء.
  • بعض المنكهات، مثل: الليمون، والقرفة، والعسل بالإضافة للزنجبيل.

طريقة التحضير

وتشمل الخطوات الاتية:

  1. انقع ربع كوب من الشعير في الماء واتركه ليلة كاملة.
  2. ضع الشعير المنقوع في قدر ثم أضف عليه 4 أكواب من الماء واتركه حتى يغلي.
  3. أضف رشة من الملح على الخليط واتركه على نار هادئة لمدة 30 دقيقة.
  4. صفي ماء الشعير واتركه يبرد.
  5. أضف المنكهات المرغوبة لتحسين الطعم كما يمكنك الاستغناء عن هذه الخطوة.
البوابة 24