البوابة 24

البوابة 24

فتح: حماس تتفاوض مع إسرائيل على 100 دولار.. واستولت على جزء من أراضي اتفاقية أوسلو

شعار فتح
شعار فتح

فلسطين - خاص البوابة 24

علقت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، على تصريحات حركة حماس فيما يتعلق بحديث الرئيس الفلسطيني حول الانتخابات الفلسطينية وأن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية يتطلب الالتزام بقرارات الشرعية الدولية.

وكانت حركة حماس على لسان سهيل الهندي، عضو مكتبها السياسي، قد أكدت لموقع "البوابة 24"، أن الالتزام بقرارات الشرعية الدولية مقابل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية هو أمر مرفوض لدى الحركة وباقي الفصائل الفلسطينية.

من جانبه، قال منير الجاغوب، رئيس المكتب الإعلامي للتعبئة والتنظيم في حركة فتح، لموقع "البوابة 24": "إذا كانت حركة حماس ترفض قرارات الشرعية الدولية، فما المقبول بالنسبة لها؟، فإذا تم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية دون الالتزام بقرارات الشرعية الدولية فكيف ستقوم بواجباتها؟".

وأضاف: "نحن لسنا دولة عظيمة ولسنا دولة نفط حتى نعتمد على أنفسنا، وبالتالي التفكير بعيداً عن العاطفة، أفضل بكثير من أن تأخذنا العواطف، فحركة حماس خلال حملتها الانتخابية كانت تقول لن تعترف بإسرائيل، وها هي الآن تتفاوض مع إسرائيل على مبلغ 100 دولار"، معتبراً في الوقت ذاته أن تفكير حركة حماس متأخراً، وأن سقفها فقط يتمثل في الحياة المعيشية.

وبشأن اتفاقية أوسلو، أكد الجاغوب، أنه لم يكن لدى الفلسطينيين أرضاً ولا هوية ولا علم ولا حالة وطنية قبل اتفاقية أوسلو، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن حركة حماس استولت من اتفاقية أوسلو قطعة أرض تتمثل في قطاع غزة واستولت عليه بقوة السلاح، ولم تتمكن من إضافة عليه شبراً واحداً حتى هذه اللحظة.

وقال: "حركة حماس نقصت من أراضي اتفاقية أوسلو، 2 كيلو متر على الحدود الأمنية على طول الشريط، وبالتالي يجب أن تفكر حركة حماس قبل أن تتحدث".

وأضاف الجاغوب: "نحن أقمنا اتفاقاً مرحلياً، حيث أعدنا جزءاً من البلد ونصف مليون فلسطيني إلى الوطن، وأتساءل كل الفصائل التي هي خارج منظمة التحرير ماذا فعلت حتى اللحظة سوى الحصول على جزء من أرض اتفاقية أوسلو؟، وبالتالي حديث حركة حماس هرائي".

البوابة 24