البوابة 24

البوابة 24

وزير التنمية يكشف آخر مستجدات صرف شيكات الشؤون الاجتماعية

وزير التنمية الإجتماعية الفلسطيني أحمد مجدلاني
وزير التنمية الإجتماعية الفلسطيني أحمد مجدلاني

فلسطين- البوابة 24

تحدث وزير التنمية الإجتماعية الفلسطيني، أحمد مجدلاني، مساء اليوم الأربعاء الموافق 6/10/2021، عن آخر مستجدات صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية، للعائلات الفقيرة والمستورة. 

وأوضح مجدلاني وسط لقاء عقده في مقر محافظة نابلس، أن وزارة الشؤون الإجتماعية الفلسطينية تقدم جهود جبارة وحثيثة مع وزارة المالية الفلسطينية من أجل تحديد موعد صرف مخصصات الأسر المحتاجة في أقرب فرصة ووقت ممكن. 

وأكد وزير التنمية الإجتماعية، على أن وزارته والحكومة الفلسطينية برئاسة الدكتور محمد اشتية، ما تحصل على أي مساعدات من أية دول أجنبية وعربية منذ بداية العام، وهذا هو السبب في تأخر صرف مخصصات الشؤون الإجتماعية حتى اللحظة. 

تصويت أوضاع الجمعيات

في سياق منفصل، طالب الوزير مجدلاني، كافة الجمعيات إلى تصويب أوضاعها القانونية، ومراعاة معايير السلامة العامة وتقديم الخدمات وفقًا لمعايير الجودة ومراعاة انسانية النزلاء.

كما دعا مجدلاني إلى ضرورة التسجيل عبر البوابة الإلكترونية للمساعدات الاجتماعية التي استحدثتها الوزارة، لضمان النزاهة والشفافية وعدم الازدواجية في تقديم المساعدة وتذليل العقبات التي تعترض تنفيذها، ولتسهيل عملية تنسيق المساعدات والخدمات وإحداث أكبر تغطية ممكنة.

وقال، إن الوزارة ستباشر بإعادة الاعتبار لعمل مجالس التخطيط بعد انقطاع عملها بسبب الجائحة، إيمانًا منها بضرورة التخطيط والتنفيذ والمتابعة والرقابة والتقييم مع الناس.

وأكد أن الحكومة تجري المشاورات اللازمة من أجل استحداث المنصة الوطنية الفلسطينية للتضامن الاجتماعي التي ستمكن أي شخص أو مؤسسة من تقديم المساعدة لأي فلسطيني في الشتات أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

اشتية يتحدث عن الوضع المالي للحكومة

أكد الدكتور محمد اشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني، امس الثلاثاء، مجدداً، على ما تعانيه الحكومة الفلسطينية من أوضاع سياسية ومالية صعبة ومتعثرة. 

وفي التفاصيل، أوضح اشتية أن سبب التعثرات المالية والأوضاع الصعبة التي تُعاني منها الحكومة هو توقف الدعم والمساعدات المالية بالَاضافة إلى انسداد الأفق، وذلك خلال استقباله وفدا من نقابة المهندسين الفلسطينيين برئاسة النقيب نادية حبش برام الله.

فيما شدد رئيس الوزراء الفلسطيني، على إتمام العملية الديمقراطية في فلسطين، مشيراً لوجود جهود من أجل إتمام الانتخابات العامة، وإجبار إسرائيل على إجرائها في القدس.

وشدد على ضرورة بحث سبل تعزيز آفاق التعاون المشترك بين الحكومة والنقابة خاصة في مجال الخطط التنموية الوطنية والحد من البطالة في صفوف الشباب والخريجين الفلسطينيين.

واستعرض رئيس الوزراء الأوضاع المالية الصعبة التي تمر بها السلطة الوطنية نتيجة جائحة "كورونا"، وبدء عملية التعافي الاقتصادي منها، بالإضافة إلى توقف الدعم الخارجي للموازنة، واستمرار الاقتطاعات الإسرائيلية غير الشرعية من الأموال الفلسطينية، مطالبا بالضغط على إسرائيل للإفراج عن الأموال المستحقة المحتجزة.

وأوضح أن العبء المالي على السلطة الوطنية أكبر بكثير من مواردها، كون الضرائب تجبى من المناطق المصنفة "أ" و"ب" فقط، في حين أنها ملتزمة تجاه أبناء شعبنا في القدس وغزة والضفة، وكذلك مسؤولية اللاجئين في سوريا ولبنان.

وبحث رئيس الوزراء مع رئيس مجموعة البنك الدولي سبل دعم العديد من المشاريع لخلق فرص عمل جديدة وخفض البطالة بين صفوف الشباب خاصة خريجي الجامعات، بالإضافة إلى العديد من المشاريع التنموية.

وثمن اشتية دعم البنك الدولي لمشاريع: الطاقة، والمياه، والتعليم، والصحة، وتكنولوجيا المعلومات، والعديد من القطاعات، تماشيا مع خطط التنمية الوطنية، والتنمية بالعناقيد.

من جانبه، أكد مالباس مواصلة البنك تقديم الدعم للتنمية والبنية التحتية وبناء المؤسسات الفلسطينية.

 

الوكالة الفلسطينية الرسمية