البوابة 24

البوابة 24

دراسة: المرضى الذين خضعوا لهذه الجراحة أقل عرضة للإصابة بمضاعفات كورونا

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

توصلت دراسة أمريكية حديثة، أن المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، وسبق لهم أن خضعوا لجراحة السمنة لديهم مخاطر أقل للإصابة بالشكل الحاد من فيروس كورونا، وفقاً لـ"توب سانتيه".

وتعتبر السمنة عامل خطر للإصابة بأشكال حادّة من فيروس كورونا، كما إن وجود مؤشر كتلة الجسم (BMI) أعلى من 30 يعرضك لمضاعفات أكثر خطورة بعد الإصابة بفيروس كورونا SARS-CoV-2.

وبحسب الدراسة التي أجرتها كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة، فإنَّ فقدان الوزن "الكبير" سيسمح بالتالي للمرضى الذين يعانون من السمنة بتقليل خطر الإصابة بالشكل الحاد من Covid-19.

وللوصول إلى هذه النتيجة، درس الباحثون الأمريكيون بيانات طبية تخص 20212 مريضاً يعانون من السمنة. من بينهم، خضع 5053 مريضاً لعملية جراحية لعلاج البدانة بين عامي 2004 و2017.

انخفاض خطر دخول المستشفيات

توصلت المعلومات الأولية، إلى أنه منذ بداية وباء كورونا أصيب 9.1% من المرضى الذين خضعوا لجراحة السمنة و8.7% من المرضى الذين لم يخضعوا لعمليات جراحية للسمنة.

واكتشف الباحثون أن المرضى الذين خضعوا لجراحة السمنة لديهم مخاطر أقل بنسبة 49% تقريباً من دخول المستشفى بسبب فيروس كورونا SARS-CoV-2، ولديهم أيضاً خطر أقل (بنسبة 63%) للحاجة إلى العلاج بالأكسجين أو الإصابة بأعراض حادّة لـ Covid-19 (بنسبة 60%).

وخص العلماء، الذين نشروا عملهم في مجلة JAMA Surgery المتخصصة، إلى أن "هذا العمل يشير إلى أن فقدان الوزن قد يحسّن مسار الإصابة بفيروس كورونا SARS-CoV-2 لدى المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة".

سيدتي