البوابة 24

البوابة 24

اضطرابات كازاخستان تدق ناقوس الخطر في سوق النفط

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

في الوقت الذي تتجه فيه أسعار النفط نحو الارتفاع بفضل مساعي أوبك+ خلال الربع الأول من 2022 ، دقت اضطرابات كازاخستان ناقوس الخطر.

وسببت الاضطرابات في كازاخستان حالة من الضبابية لدى البعض بشأن أسعار النفط عالميًا، خاصةً أنها جزء من اتفاق أوبك+، وتنتج يوميا نحو 1.59 مليون برميل، وعليه فتوقف الإنتاج بمثابة أزمة كبيرة.

ويعتقد خبراء أسواق المال أن الاضطرابات السياسية في كازاخستان من شأنها زيادة أسعار النفط لتصبح الدول المصدرة للنفط هي الرابحة إزاء ما يحدث في أغنى دول آسيا الوسطى بالثروات الطبيعية، خاصةً في حالة تصعيد التوترات والاضطرار إلى وقف الإنتاج، وهم ما سيرفع سعر البرميل ويدعم تحالف روسيا والسعودية في أوبك+.

أسعار النفط

وقفزت أسعار النفط اليوم السبت، وتتجه صوب تسجيل أعلى زيادة أسبوعية منذ منتصف ديسمبر، بفعل اضطرابات في كازاخستان وانقطاعات الإنتاج في ليبيا، مما أثار مخاوف بشأن الإمدادات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 76 سنتا، بما يعادل 0.9%، إلى 82.75 دولار للبرميل بحلول الساعة 0939 بتوقيت جرينتش.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 77 سنتا، بما يعادل واحدا بالمئة أيضا، إلى 80.23 دولار للبرميل.

والخامان بصدد تسجيل زيادة 6.5% في الأسبوع الأول من العام مع بلوغ الأسعار أعلى مستوياتها منذ نهاية نوفمبر تشرين الثاني حيث فاقت المخاوف بشأن الإمدادات القلق من احتمال تضرر الطلب جراء الانتشار السريع للمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

العين الإخبارية