البوابة 24

البوابة 24

للحفاظ على العلاقة الزوجية.. إليك أفضل طريقة للتعامل مع الخرس الزوجي

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

يعتبر التواصل الصحي والاستماع إلى الآخر من أهم شروط الزيجات الناجحة، وسواء أكنت أنت وشريكتك قضيتما معًا فترة طويلة أم كانت علاقتكما في مراحلها الأولى، فبالتأكيد أنكما واجهتما مشكلة الصمت أو الانطوائية.

ويرى الخبراء، أن التواصل بين الزوجين هو جزء حيوي للحفاظ على ازدهار علاقتك مع زوجك، لذا دعنا نلقِ نظرة على طرق مختلفة يمكنك من خلالها استدراك حل هذه المشكلة قبل أن تتفاقم وتسبب مشكلات أخرى.

طريقة التعامل مع الخرس الزوجي

في البداية، يجب أن تشعر بأن التعامل مع مشكلة الخرس الزوجي عمل روتيني، فمع القليل من التخطيط والجهد، يمكن أن يكون ممتعًا للغاية، وإليك مجموعة من النصائح الفعالة:

اصطحب زوجتك في نزهات مسائية

يعتبر اصطحاب زوجتك إلى جولات مشي مسائية طريقة رائعة لتخصيص وقت للتركيز على بعضكما بشكل أكبر، فجميعنا يعلم أن الحياة يمكن أن تكون مزدحمة، وأن أعمال المنازل متراكمة علينا، وأن مسؤوليات الأطفال لا تنتهي، لكن كل هذا لا يقل أهمية عن أدائك وزوجتك أشياء معًا.

ومن المكن أن يكون المشي ليلاً فرصة رائعة للمحادثة، ويربطكما معًا، ويساعدكما على التقرب من بعضكما، دون تشتيت الانتباه من الهواتف أو الأطفال، أو قوائم المهام.

تخلص من المشتتات حولكما

بعد قضاء يوم طويل في المكتب، أو بعد أن تقضي زوجتك يومًا مرهقًا من مطاردة أطفالكما الصغار، غالبًا ما تستسهلان تشغيل التلفاز أو إمساك الجوال لتصفح وسائل التواصل الاجتماعية، بدلاً من التحدث مع بعضكما، وهذا ما يصنع الفجوة والصمت بينكما، وأما إذا كانت زوجتك تحاول فتح أحاديث معك في حين أنك منشغل عنها بهذه المشتتات، فسيشعرها بالتجاهل أو الإهمال.

ولذلك عليك مقاومة الرغبة في اللجوء إلى شاشة التلفاز، وحاول أن تواجه زوجتك وتفتح معها الأحاديث، وأنتما تحتسيان كوبًا من الشاي، فستفاجأ من كم المحادثات التي ستنشأ بشكل سلس وطبيعي بينكما.

جدولة تواريخ للخروج إلى مطاعم هادئة

مع ازدياد انشغالات الحياة، اختر موعدًا في الشهر -أو من الناحية المثالية مرتين إذا أمكن- لتخصيص وقت لبعضكما، في أحد المطاعم الرومانسية الهادئة، لا مشتتات، فقط أنتما الاثنان، ربما تريد زوجتك زيارة المطعم الجديد الذي افتتح للتو في المدينة، أو متى كانت آخر مرة ذهبت فيها للعب الـ bowling مع زوجتك؟ لماذا لا تجربها مرة أخرى معًا؟ لا شك أنه ستصنع كثير من الضحكات والذكريات المشتركة معًا.

خذ وقتًا لنفسك

على الرغم من أهمية قضاء الوقت مع زوجتك، فإنه من الضروري أن تخصص وقتًا للاستثمار في اهتماماتكم وتسليط الضوء عليها بشكل منفصل، حتى إن لم يكن لديك أنت وزوجتك الاهتمامات نفسها، ويمثل الوقت المخصص لاستكشاف هواياتك وتجاربك الجديدة ثروة من الأحاديث عندما تكونان معًا.

احترم مشاعر زوجتك واستمع لها

حاول استقطاب زوجتك لتعبر عن مشاعرها أو مشكلاتها، وعندما تبدأ زوجتك بالفضفضة فلا بد أن تقابلها بالإنصات والاهتمام والاحترام، ولا تقلل منها أو من كلامها، فهذا قد يسبب فجوة كبيرة بينكما في التواصل.

ابتعد عن النبرة السيئة والكلمات السلبية مع زوجتك

عندما تأتي زوجتك لتسرد عليك شيئًا فتقابلها بكلمات سلبية ومحبِطة أو محرجة وأحيانا سامة، أو بطريقة ونبرة سيئة، وخاصة أمام الأهل والأصدقاء، فقد تتجنب زوجتك التحدث معك مرة أخرى، أو فتح أي أحاديث، لذا حاول اختيار الألفاظ المناسبة والكلمات الحسنة التي تودد قلب زوجتك وتزيد من حبها وتقديرها لك.

مجلة الرجل