البوابة 24

البوابة 24

الكيلة تلتقي بوفد قطري برئاسة الحردان.. ماذا تناول اللقاء؟

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

فلسطين - البوابة 24

التقت وزيرة الصحة د. مي الكيلة، بوفدٍ قطري برئاسة نائب رئيس لجنة إعمار غزة السفير خالد بن محمد الحردان وبحضور رئيس البرنامج القطري لزراعة القوقعة د. عبد السلام القحطاني، ونائب رئيس مجلس إدارة مستشفى حمد في قطر د. خالد عبد الهادي، اليوم الجمعة في مكتبها برام الله، لبحث سبل تعزيز التعاون والدعم في المجال الصحي. 

وتناول الاجتماع الحديث عن الوضع الصحي في فلسطين بشكل عام والجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة الفلسطينية في تطوير المنظومة الصحية الوطنية وتوطين العلاج، وتطوير مراكز وأقسام العلاج وتوفير المعدات والأجهزة اللازمة وتعزيز قدرات الكوادر العاملة في القطاع الصحي، بحسب ما جاء على صفحة وزارة الصحة الفلسطينية على "فيسبوك".

وتركز الاجتماع على الحديث عن التعاون بين فلسطين وقطر في تطوير برنامج زراعة القوقعة، وآليات وضع خطة استراتيجية للعمل على ذلك، من أجل زيادة العدد ورفع القدرة في مجال عمليات زراعة القوقعة، بما يخدم صحة المواطنين ويوفر المزيد من الخدمات الصحية. 

وأشارت وزيرة الصحة د. مي الكيلة إلى الوضع المالي الصعب الذي تعاني منه فلسطين، بفعل الحصار المالي الناتج من الحصار السياسي، وتأثير ذلك على عرقلة المضي بالتطوير في المجال الصحي حسب خطة وزارة الصحة الفلسطينية، وإعاقة توفير المزيد من الخدمات الصحية وإيصالها للمناطق البعيدة والقريبة من جدار الفصل العنصري، وإعاقة الاحتلال لتحرك المرضى بين المدن ومن قطاع غزة إلى الضفة الغربية وداخل القدس، والنقص في الأدوية، خاصة أدوية علاج السرطان والأمراض المزمنة. 

وقالت د. الكيلة " التعاون في المجال الصحي يطور بشكل كبير من القدرة الصحية في فلسطين، ونحن نبذل كل الجهود من أجل رفع جودة الخدمات الصحية المقدمة لأبناء شعبنا، وتوفير المزيد من الخدمات العلاجية وصولاً لتوطين العلاج داخل القطاع الصحي الفلسطيني ".
وأكدت الوزيرة الكيلة على ضرورة تعزيز سبل التعاون بين  البلدين في جميع المجالات وخاصة الصحية.

من جانبه، أكد السفير خالد بن محمد الحردان، على التعاون  والدعم القطري لفلسطين في المجال الصحي، مضيفاً أننا سنمضي في تنفيذ برنامج زراعة القوقعة مع وزارة الصحة الفلسطينية.

كما أشاد نائب رئيس لجنة إعمار غزة بالجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة الفلسطينية في تطوير القطاع الصحي الفلسطيني، والسعي الكبير لتوفير ما يلزم من خدمات علاجية لكافة المواطنين وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني على صعيد البنية التحتية وجودة الخدمات المقدمة.

وحضر الاجتماع الوكيل المساعد للمهن المساندة وبنوك الدم أسامة النجار ومدير عام الشؤون الإدارية نزار مسالمة ومدير عام المستشفيات د. عبد الله الخطيب ورئيس وحدة العلاقات العامة والإعلام أنس الديك ومدير جمعية أطباء من أجل أطفال مبتسمين عماد حسين.

البوابة 24