البوابة 24

البوابة 24

رد حاسم من الأمم المتحدة على الاستفتاءات الروسية على الأراضي الأوكرانية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فلسطين_ البوابة 24

أكدت روزماري ديكارلو، الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة للشؤون السياسية، خلال اجتماع مجلس الأمن أمس الثلاثاء، على التزام المنظمة الدولية بـ "وحدة أراضي أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها"، قائلة: "اسمحوا لي أن أكرر أن الأمم المتحدة تظل ملتزمة تماماً بسيادة أوكرانيا ووحدتها واستقلالها وسلامة أراضيها، داخل حدودها المعترف بها دولياً".

وخلال الجلسة، تم بث مداخلة مسجلة مسبقًا للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أوضح خلالها أن بلاده لا تستطيع التفاوض مع الرئيس الروسي بعد "الاستفتاءات" التي نُظمت في 4 مناطق أوكرانية للانضمام إلى الاتحاد الروسي.

تطبيق سيناريو شبه جزيرة القرم

وأضاف الرئيس الأوكراني: "اعتراف روسيا بالاستفتاءات الزائفة كالمعتاد وتطبيقها للسيناريو نفسه الذي طبقته في شبه جزيرة القرم ومحاولتها الإضافية لضم جزء من الأراضي الأوكرانية، كل ذلك يعني أننا لسنا مضطرين للتفاوض مع الرئيس الروسي الحالي".

وبث خطاب الرئيس الأوكراني في الجلسة قبل نتائج الاستفتاءات التي أجريت في أربع مناطق أوكرانية، كانت جميعها لصالح الانضمام إلى روسيا بنسبة ساحقة، وناشد زيلينسكي مجلس الأمن التحرك ضد روسيا، قائلاً: "هناك حاجة إلى إشارة واضحة من جميع دول العالم، أؤمن بقدرتكم على التصرف".

استخدام روسيا حق الفيتو

ومع ذلك، فإن حق الفيتو الروسي في مجلس الأمن يمنع أي قرار من المجلس ضد موسكو، وعلى الرغم من ذلك ، تعتزم واشنطن وألبانيا تقديم "مشروع قرار يدين الاستفتاءات الزائفة"، ويدعو الدول الأعضاء لعدم الاعتراف بأي تغيير في وضع أوكرانيا، ويدعو روسيا لسحب قواتها من أوكرانيا"، بحسب ليندا توماس السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة.

وأضافت: "إذا استخدمت روسيا حق الفيتو لحماية نفسها من القرار، فسنوجه انتباهنا إلى الجمعية العامة لتوجيه رسالة لا لبس فيها إلى موسكو"، مشيرة إلى أن التصويت قد يتم في أواخر الأسبوع الجاري أو مطلع الأسبوع المقبل.

على عكس مجلس الأمن، يتم تمرير قرارات الجمعية العامة للدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة بالأغلبية، ولا يحق لأي دولة استخدام حق الفيتو على تلك القرارات.

سكاي نيوز عربية