البوابة 24

البوابة 24

كفاية نفاق.. هجوم عنيف من إيران ضد واشنطن وتتهمها بذلك الأمر

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني

فلسطين_ البوابة 24

هاجم وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الولايات المتحدة الأمريكية، واتهمها بالنفاق، مؤكدا أن بلاده ستواصل العمل الجاد لتجاوز العقوبات، قائلاً: "لم نتفاوض من أجل المفاوضات، تفاوضنا للحصول على نتيجة، الأمريكيون منافقون حقًا"، وفقاً لـ"سبوتنيك".

وأضاف وزير الخارجية الإيراني: "الرسائل مع أمريكا يتم تبادلها باستمرار، والرسالة الأخيرة تم تبادلها في أقل من 72 ساعة "، وأشار إلى أن واشنطن ترسل رسائل عبر بعض وزراء الخارجية للإسراع في الاتفاق النووي، لكن السيد روبرت مالي يتصرف بالنفاق عندما يتحدث إلى وسائل الإعلام ويقول إن الصفقة ليست من أولويات الولايات المتحدة الأمريكية".

هدف إيران من مفاوضات الاتفاق النووي

وواصل: "الاهتمام بمصالح الشعب الإيراني، ما يهمنا في المفاوضات وتبادل الآراء حول الاتفاق النووي"، وأضاف أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لأن تتنازل طهران عن الخطوط الحمراء خلال المفاوضات، وذلك من خلال الضغوط على إيران.

2021-06-20T153826Z_1646497290_RC2F4O94APZ5_RTRMADP_3_IRAN-NUCLEAR-TALKS (3) (1).jpg
 

وفي وقت سابق، من الأمس الثلاثاء، حرصت الولايات المتحدة الأمريكية وثلاث دول أوروبية موقعة على الاتفاق النووي الإيراني "بريطانيا وفرنسا وألمانيا" على تقديم مشروع قرار يدين عدم تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأوضح دبلوماسي أوروبي، أن مشروع القرار المقدم إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يشير إلى وجود مواد نووية في مواقع غير مصرح عنها، وأضاف أنه من الضروري أن تبادر إيران للوفاء بالتزاماتها القانونية، مشيرًا إلى أن ذلك القرار قدم قبل الاجتماع الفصلي لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك بحسب وكالة "فرانس برس".

يشار إلى أن المحادثات التي تهدف إلى إحياء الاتفاق النووي تعثرت بسبب فشل الولايات المتحدة وإيران في الاتفاق على النص النهائي للاتفاق، حيث تطالب طهران بإغلاق ملف "الادعاءات" أمام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بخصوص العثور على آثار لمواد نووية في 3 مواقع إيرانية غير معلنة؛ وذلك جزء من قضية الضمانات التي تطلبها طهران لضمان استمرارية الاتفاق.

من جهة أخرى، اعتبرت الولايات المتحدة أن رد طهران على المسودة الأوروبية لإحياء الاتفاقية النووية الموقعة عام 2015 "بين إيران من جهة والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي إلى جانب ألمانيا من جهة أخرى" لم يكن جيدًا بما فيه الكفاية.

وكالات