البوابة 24

البوابة 24

روسيا تهدد بقصف أوكرانيا كلها بالنووي في هذه الحالة.. هل تبدأ الحرب العالمية الثالثة؟

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

قررت روسيا أن تستبق وصول الصواريخ الأميركية البعيدة المدى إلى أوكرانيا لدعمها في الصراع المحتدم على حدودها، وهددت بضرف كل أوكرانيا بكل أنواع الأسلحة، بما فيها النووية، في حال هاجمت شبه جزيرة القرم. 

وفي ظل تلقي رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي وعوداً بالحصول على أسلحة غربية طويلة المدى، والإعلان عن تشكيل ألوية خاصة للتقدم شرقاً، توعدت روسيا أمس، برد صارم، وبكل أنواع الأسلحة، بما فيها النووية، في حال هاجمت اوكرانيا أراضيها وخاصة القرم، التي ضمتها عام 2014. 

تهديد روسي خطير

ومن جهته، قال دميتري مدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي: "في حال قامت اوكرانيا بشن ضربات على القرم فلن تكون هناك مفاوضات، ولن يكون هناك سوى ضربات انتقامية فقط، كل أوكرانيا التي لا تزال تحت حكم كييف ستحترق".

وتابع: "ردنا قد يكون بكل الوسائل. لقد قال هذا بالتأكيد رئيسنا فلاديمير بوتي"، لافتا إلى أن أن روسيا لن تضع أي قيود لنفسها، وهي مستعدة لاستخدام كل أنواع الأسلحة اعتماداً على طبيعة التهديدات. بما في ذلك أساسيات الردع النووي. استطيع أن أؤكد لكم أن الإجابة ستكون سريعة وصارمة ومقنعة".

images - 2023-02-05T105943.648.jpeg
 

وأضاف أنه في حال كانت الولايات المتحدة تريد حقاً إنهاء الحرب التي أثارتها بنفسها، فيمكنها فعل ذلك بإشارة إصبع، وأن تأمر أتباعها المخدرين بالجلوس على طاولة المفاوضات، إلا أن كبار السن في الإدارة الأميركية وصقور الكونغرس ليسوا مهتمين بإنهاء الأعمال العدائية في أوكرانيا".

إعلان حرب

وأكد سيرغي تروفيموف، رئيس اللجنة التشريعية في برلمان القرم، أن أي محاولة من اوكرانيا للهجوم على شبه الجزيرة سيكون هناك رد عسكري روسي، لن تقدر على التعامل معه، أو إعادة تجميع وترتيب صفوفها بعده، لافتاً إلى أن القرم محمية بشكل كبير لأهميتها بالنسبة إلى روسيا. 

بينما ذهب ميخائيل شيريميت، النائب في مجلس الدوما، إلى أبعد من ذلك، حيث اعتبر أن الهجوم على القرم بالصواريخ الأميركية بمثابة إعلان حرب من الولايات المتحدة، لافتاً إلى أن «الوقت قد حان ليدرك السياسيون الأميركيون قبل فوات الأوان أن النكات مع روسيا وصخب السيوف ستنتهي بشكل سيئ".

وبحسب ما ذكره شيريميت، فإن كل أعمال الجيش الأوكراني تشرف عليها الولايات المتحدة، وتصدر الأوامر منها، ويتم إطلاق النار من الأسلحة الأميركية الموردة له، وفي حالة حدوث استفزاز، فإن السلطات الأوكرانية والقائمون عليها في الخارج سيكونون مسؤولين بالكامل.

العربية