البوابة 24

البوابة 24

عادات بسيطة في شعبان تؤهلك لـ صيام شهر رمضان 2023.. تعرف عليها (فيديو)

الصلاه
الصلاه

مع بدء شهر شعبان وقرب حلول شهر رمضان المبارك 2023، هناك الكثير من العادات التي يمكنك ممارستها خلال هذا الشهر حتى تؤهلك لصيام شهر رمضان 2023، منها ما أوصى به الرسول - صلى الله عليه وسلم - حين سئل عن كثرة الصيام خلال شهر شعبان، فقال إنه شهر يغفل عنه الناس بين رجب ورمضان.

عادات شهر شعبان 

وكشف الشيخ محمد عماد أبو الهدى من علماء الأزهر الشريف وعضو المركز العالمي للفتوى، عن عادات بسيطة في شهر شعبان تؤهلك لـ صيام شهر رمضان، مشيراً إلى أنه من بين هذه العادات كثرة الصيام والطاعات، حيث يجب على المسلم استثمار هذه الفرص في التدريب، لافتاً إلى أن الهدف من صيام شهر رمضان هو بلوغ مرحلة عالية من الطاعة والعبادة، وشهر شعبان يعد من أفضل الأوقات للتمرين والاستعداد له.

وأضاف أن العبادة التي تميز شهر رمضان هي الصيام، لذلك عليك أن تحرص على صيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، والأيام البيض الوسطى من الشهر الهجري، وعليك أن تحافظ على الصلاة على أوقاتها، وأن نحاسب أنفسنا ونتدرب شيئا فشيئا، وبعد التعود على الصيام والصلاة ننتقل إلى صلاة التراويح، حيث نمرن أنفسنا على أداء ركعتين بعد العشاء ومن ثم نضاعفها في اليوم التالي وهكذا.

العمل الصالح في شعبان

ومن جهته، كشف الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، عن عبادتين في شهر شعبان تهيئ للطاعة في رمضان، لافتاً إلى إنه لا يخفى أننا أحوج ما يكون إلى العمل الصالح خلال هذه الأيام، لاستقبال شهر رمضان حتى لا تفوتنا نفحاته وخيراته، وليقبلنا الله تعالى عنده.

وكتب جمعة، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، يجي على المسلم أن يحرص خلال هذه الأيام على إصلاح ذات بينه، وأن يجمع كلمته مع أخيه قبل دخول شهر رمضان، حتى في حال جاء رمضان يجد نفسه قد صفت وخلت من البغضاء والتحاسد والشحناء فيغفر الله له ما تقدم من ذنبه.

وتابع إن المسلم مأمور دائماً وأبداً بأن يصلح ذات بينه مع الناس عامة، حيث قال تعالى: «لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا» ، كما هو مأمور أن يصلح ذات بينه مع المؤمنين، قال تعالى: «إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ».

صدى البلد