البوابة 24

البوابة 24

تعرف على "زيت القدس" الذي لا يكتمل تتويج ملك بريطانيا بدونه

كنيسة القبر
كنيسة القبر

استضافت كنيسة القبر المقدس (القيامة) في مدينة القدس، عملية تكريس الزيت الذي سيمسح به ملك بريطانيا، تشارلز الثالث، خلال حفل تتويجه في مايو القادم.

ويتم صنع الزيت، الذي يسمى "الميرون"، من زيت الزيتون بشكل أساسي، ثم تتم عملية تعطيره بالسمسم والورد والياسمين والقرفة وزهرة البرتقال وبخور الجاوي والعنبر.

ويتم إنتاج هذا الزيت من محصول الزيتون في جبل الزيتون، أحد جبال المدينة القدس، ويطل على المدينة القديمة فيها، ويتمتع هذا الجبل برمزية كبيرة لدى الاقباط.

عملية تكريس الزيت 

وشارك في عملية تكريس الزيت، أي جعله مباركا، بطريرك القدس ثيوفيلوس الثالث والمطران حسام نعوم رئيس الأساقفة الأنجليكاني.

ومن جهته، أصدر قصر باكنغهام بيانًا، قال فيه إنه تم تكريس الزيت صباح الجمعة في كنيسة القيامة، الموقع التقليدي لصلب المسيح ودفنه، بحسب المعتقد المسيحي.

ومن المقرر أن تمسح بهذا الزيت المقدسي كاميلا قرينة الملك تشارلز الثالث أيضا، خلال حفل التتويج في 6 مايو القادم، كما حدث مع والدة الملكة إليزابيث في تتويجها زوجة للملك جورج السادس عام 1937.

1-1602278.jpg
 

وقال رئيس أساقفة كانتربري (رئيس كنيسة إنجلترا) ، جاستن ويلبي: "إنه فخور وممتن لقيام البطريرك ثيوفيلوس الثالث والمطران حسام نعوم بتكريس الزيت الذي سوف يستخدم في مسح جلالة الملك، الذي تولى العرش في بريطانيا بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية العام الماضي"، بحسب شبكة سكاي نيوز.

كما أعرب عن شكره لثيوفيلوس الثالث، لكونه عمل على توفير زيت التتويج، الذي يمثل مدى ارتباط عائلة الملك الشخصي مع الأرض المقدسة واهتمامه الكبير بشعوبها، وتوجه بالشكر أيضا إلى حسام نعوم.

تتويج ملك بريطانيا

ومن المقرر أن يتم تتويج تشارلز رسميًا في السادس من مايو القادم في دير وستمنستر في لندن، أثناء مراسم يقول القصر إنها سوف تجمع بين عناصر التقاليد وبين اللمسات الحديثة التي تسلط الضوء على الوجه المتغير للمملكة المتحدة والكومنولث.

وتولى تشارلز الملك في الثامن من سبتمبر الماضي بعد وفاة والدته، الملكة إليزابيث الثانية، التي بقيت على عرش المملكة لأكثر من 70 عاما.

سكاي نيوز