البوابة 24

البوابة 24

بخط عرفات.. كواليس نقل وثيقة للحكومة تثبت دفن جنود إسرائيليين بدمشق

صورة عن الوثيقة والجنود الاسرائيلية
صورة عن الوثيقة والجنود الاسرائيلية

بيَّن نفتالي رئيس حزب "يمينا" الإسرائيلي أنه تمَّ نقل وثيقة إلى ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في شهر يوليو\تموز الماضي، تشتمل على بياناتٍ تدلُّ على مكان دفن ثلاثة جثث تعود للجيش الإسرائيلي قد تم قتلهم في عام 1982 بمعركة السلطان يعقوب، جاء ذلك وفقاً لما نقلته "والا" العبرية.

 

ووفقاً لذلك، فإنه لم ينفي ديوان رئيس الحكومة استلام مستشار الأمن القومي مائير بن شبات لهذه الوثيقة، وفي إشارةٍ لمسؤول أمني بيَّن أن هذه المعلومات غير جديدة ومعروفة لدى الاستخبارات الإسرائيلية.

 

وذكرت "والا" العبرية أنها حصلت على نسخة من هذه الوثيقة من مصدر غير إسرائيلي، ويدور الحوار حول أن مذكرة قد تم كتابتها بخط اليد في أوراق رسمية تم تقديمها إلى مكتب رئيس السلطة الفلسطينية، وتعود الوثيقة لـ20 عامًا، كما أن المصدر يؤكد على أن الخط صاحبه هو الرئيس الراحل ياسر عرفات، لكن لا يوجد دليل واضح على ذلك.

 

تطرَّق الملف إلى وصف المكان الذي توجد فيه أضرحة الجنود الثلاثة في منطقة ما في مقبرة بالعاصمة السورية دمشق، حيث أن هناك تعليمات وبيانات توضح كيف يتم التعرف على مكان القبور، ذلك بحسب ما ذكرت "والا" العبرية.

 

وأضاف التقرير أن جثامين الجنود كانت محنطة تم وضعها في صناديق"مدرعة" ومن ثم دفنها، وقد رسم مؤلف الوثيقة خريطة توضيحية لمكان القبور في تلك المنطقة التي يدور الحوار والحديث عنها.

وبعد التأكد من أن الوثيقة سليمة وليس بها أي شك، وذلك من خلال حصول بينيت عليها، قام بتسليمها للمسؤولين في ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية، وتم تسليمها بعد ذلك للجهات المعنية في الجانب الاستخباراتي.

وكالات