البوابة 24

البوابة 24

تخلص من الإرهاق والعطش في رمضان 2023.. بهذه الأطعمة "هتشحن" جسمك

صورة توضيحية
صورة توضيحية

بحلول شهر رمضان 2023، يهتم جميع المسلمين في كافة أنحاء العالم، بمعرفة الأطعمة والمشروبات التي تساعدهم على البقاء ناشطين طول اليوم، حيث يكون الصيام من الفجر حتى الغسق صعبًا بالنسبة للكثيرين، وربما يشعر بعض الصائمين بنشاط أقل وأكثر ضعفًا خلال ساعات النهار.

 أطعمة تحميك من الإرهاق والعطش في رمضان     

1.jpg
                                

ولتجنب الشعور بالخمول، من المهم تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي توفر طاقة مستدامة وتمنع الشعور بالعطش أو التعرض للجفاف، وفيما يلي 10 أطعمة تساعدك على البقاء نشيطًا خلال شهر رمضان:

1. التمر

3.jpg
 

يعتبر من الأمور التقليدية في الإفطار خلال شهر رمضان، لأنه غني بالطاقة والألياف والمعادن الأساسية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، كما أنه يحتوي على سكريات بسيطة توفر طاقة سريعة للجسم.

2. الحبوب الكاملة

مثل الأرز البني والكينوا والشوفان مليئة بالكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على منح طاقة تستمر طوال اليوم، كما أنها تتضمن على الألياف التي تبطئ عملية الهضم وتمنح شعور بالشبع لفترة أطول.

أقرأ أيضًا:

3. العدس

هو مصدرًا جيدًا للبروتينات والكربوهيدرات المعقدة، التي تمنح الجسم طاقة كبيرة تستمر طول اليوم، كما أنه مليء بالحديد، وهو أمر مهم للحفاظ على مستويات الدم الصحية.

4. المكسرات

2.jpeg
 

مثل اللوز والجوز والفستق نسبة كبيرة من البروتين والدهون الصحية والألياف، مما يجعلها أفضل وجبة خفيفة لمنح الطاقة طول اليوم، كما أنها تتضمن على فيتامينات ومعادن مهمة مثل المغنيسيوم الذي يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم.

5. الزبادي

أفضل مصدر للبروتين والكالسيوم، وهو مهم لحماية العظام، كما أنه يتضمن على البروبيوتيك، التي يمكن أن تعمل على تعزيز صحة الأمعاء وتقوية المناعة.

أقرأ أيضًا:

6. السبانخ

فهي من الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات المعقدة والألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية، لذا تعتبر الأفضل لمنح الطاقة المستدامة طول اليوم.

7. الدجاج والأسماك

1.jpg
 

تمتلئ البروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج والسمك والتوفو بالأحماض الأمينية المهمة للحفاظ على كتلة العضلات وتقوية وظيفة المناعة الصحية، علاوة على أنها توفر طاقة مستدامة طوال اليوم.

8. الموز وفواكه أخرى

الفواكه مثل الموز والبرتقال والتفاح غنية بالسكريات والألياف الطبيعية، لذا فهي من الفواكه التي تمنحك طاقة سريعة طول اليوم، كما أنها تتضمن على فيتامينات ومعادن مهمة يمكن أن تساهم في تقوية المناعة وتقليل العطش ومنع الجفاف.

9. البيض

هو مصدر مثالي للبروتين وفيتامين د، ويمكن تناوله  بعدة طرق مختلفة، مخفوقًا أو مسلوقًا أو في عجة مع الكثير من الخضار لضمان بقاء الشخص نشيطًا وشبعًا لفترة أطول.

10. البطاطا الحلوة

فهي مليئة بالبوتاسيوم والفيتامينات A و C و B-6 ، وسواء كانت مسلوقة أو مخبوزة أو مقلية بدون زيت، فإنها يمكن أن تكون مصدرًا ممتازًا للكربوهيدرات الصحية.

العربية